2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مصدرو الخضار يتوقفون عن التصدير احتجاجا على اجراءات الزراعة

مصدرو الخضار يتوقفون عن التصدير احتجاجا على اجراءات الزراعة
جو 24 :
مالك عبيدات - اكد نقيب مصدري الخضار والفواكه سعدي حماد ان النقابة قررت التوقف عن التصدير اعتبارا من يوم غد الاثنين وحتى اشعار آخر، وذلك احتجاجا على نظام الوزارة بفحص العينات، والخسائر التي تكبدها المصدرون جراء ذلك.

وأضاف أبو حماد لـ الاردن24 إن مطالب النقابة واضحة وتتمثل بفحص العينات في المزارع بدلا من السوق المركزي، وأن يتم اتلاف المحصول للمزارعين الذين لا يلتزمون بفترة الأمان للمبيدات بدلا من اتلافها على حساب المصدرين.

وقال أبو حماد إن الوزارة تقوم بفحص البرادات وتكون محملة بـ (4- 5) أصناف، فيما تظهر نتيجة فحص العينات بعد يومين أو ثلاثة، وفي حال رسب أحدها يتم اتلاف المادة وإعادة التحميل مرة أخرى، ما يؤدي إلى تأخير التصدير وتلف المواد.

وأشار إلى أن الوزارة تملك جهازا فحص يقوم بفحص 130 نوع من المبيدات، في حين أن الامارات العربية لديها أجهزة تفحص 480 نوعا "وهذا سبب اتلاف بعض البرادات المصدرة اليها".

ودعا أبو حماد وزارة الزراعة لاجراء حوار والخروج من هذه المعضلة التي أصبحت من المعيقات للاستثمار والتصدير خارج المملكة، واستخدام الاجهزة الحديثة التي أعلنت عنها الوزارة للفحص، وكذلك تفعيل الفحص داخل المزارع.
 
تابعو الأردن 24 على google news