2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مناقشات حول برنامج ماجستير أنظمة النقل الذكية في الجامعة الاردنية

مناقشات حول برنامج ماجستير أنظمة النقل الذكية في الجامعة الاردنية
جو 24 :

فادية العتيبي- عقد في مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الأردنية اليوم الاجتماع الثاني للجنة التوجيه العليا لإنشاء برنامج ماجستير أنظمة النقل الذكية .
حضر الاجتماع الشركاء في البرنامج من جامعات أوروبية في السويد وبولندا وسلوفاكيا، وجامعات مصرية مثل عين شمس، والاسكندرية، والمنيا، والمنوفية، بالإضافة إلى جامعات عمان الأهلية والعلوم والتكنولوجيا ومؤتة إضافة إلى الأردنية، وممثلي عن هيئة تنظيم قطاع النقل ووزارة الأشغال العامة.
وتطرق المشاركون إلى الخطة الدراسية التي يتم إعدادها للبرنامج وفق متطلبات سوق العمل لهذا التخصص، إضافة إلى الخطط الدراسية التي يتم طرحها في كليات الهندسة في الجامعات المشاركة ومدى احتوائها على مضمون أنظمة النقل الذكية.
وقال مدير مركز المياه والطاقة والبيئة ومنسق المشروع في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة إلى أن أهمية البرنامج المدعوم من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج تمبوس في الأردن تكمن في توظيف البحث العلمي للتقليل من حوادث السير وتخفيف الإزدحامات المرورية والسرعات الزائدة على الطرق.
وأضاف السلايمة إن البرنامج سيتم انشاؤه في جامعة عمان الأهلية، فيما ستشارك الجامعة الأردنية ممثلة بعدد من أعضاء هيئتها التدريسية في كلية الهندسة والتكنولوجيا بتحضير بعض المساقات في مجال أنظمة النقل الذكية ليتم تدريسها في الجامعات الأخرى، مشيرا إلى أن البرنامج سيتم البدء بتدريسه في شهر أيلول من العام 2014.
ونوه السلايمة إلى العرض الذي قدمه الوفد السويدي حيث بينت الاحصاءات الدقيقة انخفاض نسبة الحوادث المرورية في السويد بالرغم من ازدياد أعداد وسائل النقل فيها وذلك لاستخدامهم أنظمة النقل الذكية.


إلى ذلك بحث شركاء المشروع وعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الأردنية الدكتور سميح قاقيش أبرز المستجدات التي طرأت خلال الاجتماع والجوانب المتعلقة بالمشروع، فضلا عن قيامهم بجولة ميدانية في الكلية ومختبراتها ذات العلاقة بأنظمة النقل الذكية.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير