jo24_banner
jo24_banner

ترامب: نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الشهر المقبل

ترامب: نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الشهر المقبل
جو 24 :
أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطلعه إلى نقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة الشهر المقبل.

وأضاف ترامب، في تدوينة عبر "تويتر": "أطيب التمنيات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكل شعب إسرائيل في الذكرى السبعين لاستقلالك الكبير"، في إشارة إلى ذكرى النكبة.

وتابع "ترامب": "ليس لدينا أصدقاء أفضل في أي مكان. ونتطلع إلى نقل سفارتنا إلى القدس الشهر المقبل".

ويخطط جاريد كوشنر، كبير مساعدي الرئيس الأمريكي، وزوجته إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، للمشاركة في افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس، منتصف الشهر المقبل، بحسب صحيفة إلكترونية إسرائيلية.

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل” الإخباري الإسرائيلي، الأربعاء، إن كوشنر وإيفانكا، يخططان لتمثيل الولايات المتحدة الأمريكية في افتتاح المقر المؤقت للسفارة في القدس، يوم الرابع عشر من مايو/أيار المقبل.

وأضاف الموقع، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، إنه لم يتم استكمال خطط سفر كوشنر وإيفانكا حتى الآن.
وكوشنر يهودي الديانة، واعتنقت إيفانكا الديانة اليهودية أيضاً، بعد زواجها منه.

وبحسب الموقع، فإن السفارة الأمريكية في مدينة تل أبيب، اكتفت بالقول:” جاري العمل على وضع قائمة الضيوف والمشاركين”، دون الدخول في التفاصيل.

وتتزامن احتفالات افتتاح السفارة مع ذكرى مرور 70 عاماً على النكبة الفلسطينية.

من جهة اخرى قال مسؤولون فلسطينيون ، بينهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن مواقف الطاقم الأمريكي تتساوق مع اليمين الإسرائيلي المتشدد.

ودعا نبيل شعث، مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الخارجية لتحرك عربي بأسرع وقت؛ لمنع جواتيمالا من نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة.

وحذر شعث، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأربعاء، من أن الصمت على هذه الخطوة قد يشجع دولًا أخرى على أن تحذو حذو جواتيمالا.

وحث شعث اللجنة الوزارية المنبثقة عن القمة العربية الأخيرة على التحرك الفوري، والتأكيد على الموقف العربي الرافض لأي خطوة مماثلة.

وأوضح شعث أن جواتيمالا كانت مترددة في بداية الأمر، لكن عدم استشعار غضب عربي حقيقي واتخاذ قرارات مضادة، شجعها على المضي بخطوتها قدمًا.

من جهته، أكد قنصل دولة فلسطين الفخري في جواتيمالا نضال الحدوة، أن القرار المتعلق بنقل سفارة جواتيمالا إلى القدس المحتلة، سيصدر على أبعد تقدير يوم غد الخميس، وذلك بعد رفع تقرير من قبل الجانب الفلسطيني يطالب بعدم نقل السفارة إلى المدينة المحتلة.

وقال الحدوة لإذاعة صوت فلسطين الرسمية اليوم الأربعاء، إن عددا من البرلمانيين في جواتيمالا يقفون ضد قرار نقل السفارة، ويدعمون القضية والشعب الفلسطيني بحقوقه المشروعة والعادلة.

يذكر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في شهر ديسمبر/كانون أول الماضي، أغضب الفلسطينيين فأوقفت القيادة الفلسطينية الاتصالات السياسية مع الإدارة الأمريكية.

ولكن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت في شهر مارس/آذار الماضي افتتاح السفارة مؤقتاً في مبنى قنصلي أمريكي في القدس منتصف الشهر المقبل.

ومؤخراً، وجّه مسؤولون فلسطينيون انتقادات حادة الى طاقم السلام الأمريكي الذي يرأسه كوشنر ويضم مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقات الدولية جيسون غرينبلات والسفير الأمريكي في إسرائيل دافيد فريدمان.-(وكالات)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير