jo24_banner
jo24_banner

كناكرية: المطار ملك للحكومة..

كناكرية: المطار ملك للحكومة..
جو 24 :
جدد أمين عام وزارة المالية، عز الدين كناكرية، التأكيد على أن الصفقة التي استحوذت بموجبها شركة مطارات باريس على حصة كبرى تبلغ 51 بالمئة من مجموعة المطار الدولي، قد جرت بين "الشركاء الخارجيين"، مشددا على أن "المطار مملوك للحكومة الأردنية".

واعتبر كناكرية في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ما جرى من تفسيرات وتأويلات حول صفقة المطار الأخيرة "طبيعي، قبل وجود المعلومات الكافية التي صرّح بها الوزراء المعنيون".

وقال كناكرية: "هناك اتفاقية موقعة منذ عام ٢٠٠٧ بين الحكومة ومجموعة المطار الدولية التي تضم عدة شركاء معظمهم خارجيون، حيث تنصّ الاتفاقية المذكورة على ادارة وتشغيل وتوسعة المطار من قبل مجموعة المطار لمدة ٢٥عاما، وتحويل ٥٤.٥٪؜ من ايرادات المطار للحكومة الاردنية، وأما ما حصل الأسبوع الماضي أن صفقة بيع وشراء تمت بين الشركاء الخارجيين في مجموعة المطار فمنهم من خرج من المجموعة ومنهم من زاد حصته ومنهم من دخل ضمن هذه المجموعة وبلغت قيمة الصفقة حوالي ١،١مليار دولار"، مشددا على أن "أطراف الصفقة خارجيون، والاتفاقية الموقعة مع مجموعة المطار والتشريعات الاردنية هي التي تحكم الجوانب المتعلقة بالصفقة".

وأضاف كناكرية إن "المطار مملوك للحكومة الاردنية، ومعظم العاملين فيه اردنيون، والصفقة ليست بيع لحصة الحكومة في المطار كما اثاره البعض، وانما بيع وشراء تم بين شركاء في مجموعة المطار الدولية المعنية بإدارة وتشغيل وتوسعة المطار".

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، أكد لـ الاردن24، الجمعة، أن هذه الصفقة جرت "بين شركات أجنبية، ولا تؤثر في حصة الحكومة وعائداتها من المطار"، وهو ما أشار إليه وزير الاستثمار مهند شحادة لـ الاردن24، الخميس.

وتاليا ما كتبه كناكرية:

من الطبيعي ان يذهب كل منا الى تفسير مختلف حول صفقة المطار التي تمت من قبل الشركاء في مجموعة المطار والبالغة حوالي ١.١مليار دولار مالم يكن هناك معلومات كافية ، فمنهم من اعتبرها بيع لحصة الحكومة في المطار .لكن بعد تصريح الوزراء المعنيين حول ما تم يمكن توضيح مايلي ؛-

١)هناك اتفاقية موقعة منذ عام ٢٠٠٧بين الحكومة ومجموعة المطار الدولية (وهذه المجموعة تضم عدة شركاء معظمهم خارجين )
٢)الاتفاقية المذكورة تنص على ادارة وتشغيل وتوسعة المطار من قبل مجموعة المطار ومدة هذه الإتفاقية ٢٥عاما .
٣)كما تنص هذه الاتفاقية ان ٥٤.٥٪؜من ايرادات المطار تحول للحكومة الاردنية .(وقامت مجموعة المطار بالفعل بتشغيل وإدارة وتوسعة المطار منذ بدء الاتفاقية وبتحويل حصة الحكومة الاردنية الى حساب الخزينة حسب الإتفاقية ).
٤) (الذي حصل الأسبوع الماضي) 
-ان هناك صفقة بيع وشراء تمت بين الشركاء الخارجيين في مجموعة المطار فمنهم من خرج من المجموعة ومنهم من زاد حصته ومنهم من دخل ضمن هذه المجموعة وبلغت قيمة الصفقة حوالي ١،١مليار دولار
٥) أطراف الصفقة خارجين والاتفاقية الموقعة مع مجموعة المطار والتشريعات الاردنية تحكم الجوانب المتعلقة بالصفقة.

—————
الخلاصة
—————
المطار مملوك للحكومة الاردنية ومعظم العاملون فيه اردنيون وان الصفقة ليست بيع لحصة الحكومة في المطار كما اثاره البعض وانما ماتم هو بيع وشراء تم بين شركاء في مجموعة المطار الدولية المعنية بإدارة وتشغيل وتوسعة المطار.
والمهم ان هذه الاتفاقية الموقعة عام ٢٠٠٧هي محدودة المدة لمدة ٢٥سنة وتتقاضى الحكومة خلالها ٥٤.٥٪؜من اجمالي ايرادات المطار بعدها يصبح كامل الايرادات للخزينة ..
وهذا الأسلوب(BOT) يعتبر الأسلوب الأمثل في اقامة المشاريع الكبيرة الذي يمكننامن قبض كامل ايرادات المشروع في نهاية الفترة في ضوء عدم قدرة الموازنة من تمويل مثل هذا المشروع الكبير. واستقدام تكنولوجيا وخبرات اجنبية متخصصة لفترة محددة. .(ولولا هذه الإتفاقية لما كنا سنشاهد المطار بالتطور والتوسع الذي نشاهده اليوم).
 
تابعو الأردن 24 على google news