jo24_banner
jo24_banner

السجن 15 عاما لشاعر قطري بتهمة التحريض على النظام

السجن 15 عاما لشاعر قطري بتهمة التحريض على النظام
جو 24 :

أصدرت محكمة الاستئناف القطرية اليوم الاثنين 25 فبراير/شباط حكما بالسجن لمدة 15 عاما بحق الشاعر محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب بتهمة التحريض على النظام في قصيدة، مخففة بذلك حكما ابتدائيا بالسجن المؤبد.

وقال محمد نجيب النعيمي محامي الشاعر لوكالة "فرانس برس" إنه "تم الحكم اليوم بـ15 سنة سجنا على موكلي وسأذهب الى محكمة التمييز، وهي المرحلة الأخيرة".

وأضاف: "تبين لي أن محكمة الاستئناف كانت مسيسة ولا تختلف كثيرا عن محكمة الدرجة الأولى لأنها ثبتت المخالفة".

وركز النعيمي في دفاعه عن العجمي على "عدم وجود إثبات قاطع بأن العجمي قد ألقى القصيدة التي يحاكم بسببها، في محفل عام أو أمام الإعلام، وإنما في شقته بالقاهرة".

وكانت محكمة أمن الدولة القطرية قد حكمت في 29 تشرين الثاني/نوفمبر على الشاعر بالسجن المؤبد بتهمة "التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحكم".

وكانت منظمة العفو الدولية قد ذكرت في بيان لها أن النيابة العامة القطرية قد تكون استندت في التهم الموجهة للشاعر إلى قصيدة تتضمن انتقادا لأمير البلاد كتبها في عام 2010.

إلا أن ناشطين يرون أن السبب الحقيقي لتوقيف ابن الذيب هو قصيدة سياسية تحت عنوان "قصيدة الياسمين" كتبها الشاعر في عام 2011 على ضوء أحداث "الربيع العربي".

وتتضمن هذه القصيدة المنشورة على موقع "يوتيوب" إشادة بالانتفاضة التونسية التي أطاحت بنظام بن علي، وتمنيات بأن يصل التغيير إلى بلاد عربية أخرى مع تلميحات قوية قد تشير إلى دول الخليج أو قطر.

(فرانس برس)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير