jo24_banner
jo24_banner

ماذا يعمل الأردنيون ؟

ماذا يعمل الأردنيون ؟
جو 24 :

المحرر الاقتصادي - اظهر تقرير مسح العمالة أن 27 بالمئة من مجموع المشتغلين الذكور يعملون في قطاع "الادارة العامة والدفاع المدني" مقابل 17 بالمئة يعملون في تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات، وإصلاح السلع الشخصية والمنزلية.

وجاء قطاع "النقل والتخزين والاتصالات" في الرتبة الثالثة بنسبة 11 بالمئة، والصناعات التحويلية في المرتبة الرابعة بنسبة 10.9 بالمئة .

وذكر التقرير أن 75 بالمئة من إجمالي القوى العاملة في المملكة تعمل في قطاع الخدمات، معتبرا ذلك انه اختلالا في توزيع القوى العاملة قطاعيا في سوق العمل الأردني.
ويشكل الذكور ما نسبته 83 بالمئة من إجمالي عدد المشتغلين، مقابل 16.8 للإناث.

وتشير البيانات إلى أن 33 بالمئة من العاملين الذكور يعملون في مهنة الخدمات والباعة في المحالات التجارية والأسواق، في حين بلغت نسبة العاملين في مهنة المتخصصين بنسبة بلغت 56 بالمئة، وفي مهنة الفنيين والمتخصصين المساعدين" 13 بالمئة.

وشكلت نسبة المشتغلين الذكور في العاصمة عمان حسب مكان الإقامة 40 بالمئة من إجمالي المشتغلين الذكور في سن العمل، في حين بلغت نسبة المشتغلات الإناث في العاصمة عمان 42 بالمئة.

وأشار التقرير أن 40 بالمئة من مجموع المشتغلات يعملن في قطاع التعليم، و13 بالمئة منهم في قطاع الصحة، و12 بالمئة في قطاع الإدارة والدفاع المدني، كما أشارت البيانات أن نسبة مشاركة المشتغلات في الصناعات التحويل بلغت 7 بالمئة.

 

 

تابعو الأردن 24 على google news