2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تخوفات من شح المياه في المملكة.. ومطالب بحفر مزيد من الابار

تخوفات من شح المياه في المملكة.. ومطالب بحفر مزيد من الابار
جو 24 :
مالك عبيدات - حذر نقيب الجيولوجيين صخر النسور من الوضع المائي في المملكة، واصفا اياه بأنه حرج وصعب رغم أن المسؤولين يعرفون ذلك، مبينا أن الاردن سيمر هذا الصيف بأزمات مائية متعددة خاصة في المناطق الشمالية.

وأضاف النسور لـ الاردن 24 ان شح مياه الامطار وانخفاضها بشكل كبير اثر على عمليات التخزين في السدود التي تعتبر المخزون الاستراتيجي للمملكة من المياه، كما اثر على كميات المياه الجوفية، مبينا أن ارتفاع درجات الحرارة في الاشهر السابقة خلال فصل الشتاء استوجب ري المزروعات بشكل مبكر بشكل انعكس سلبا على كميات المخزون.

ودعا المسؤولين في الحكومة الى حفر مزيد من الابار الجوفية في مناطق البادية الشمالية الشرقية لتزويد المحافظات الشمالية على الاقل بالمياه ووضع خطط قصيرة المدى وطويلة المدى لحل قضية المياه في المملكة خاصة وأن الأردن من أفقر دول العالم بالمياه.

وطالب النسور بإقامة مشاريع  تحلية مياه البحر في محافظة العقبة وذلك في ظل تعطيل الطرف الاخر الى مشروع قناة البحرين الذي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية الكبرى لتزويد المملكة بالمياه.

وجدد النسور تأكيده على ان الوضع المائي في الاردن غير مريح وعلى الجميع تدارك الامر من خلال وقف الابار المخالفة ووضع الحملات الارشادية لتوعية المواطنين باستخدامات المياه.

 
تابعو الأردن 24 على google news