2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاردن: قرض جديد من البنك الدولي.. وحزمة "اصلاحات" اقتصادية للسنوات الخمس القادمة

الاردن: قرض جديد من البنك الدولي.. وحزمة اصلاحات اقتصادية للسنوات الخمس القادمة
جو 24 :
التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي، المهندس عماد فاخوري، رئيس مجموعة البنك الدولي الدكتور جيم جيم، وعددا من المسؤولين في البنك المعنيين بملف التعاون مع الأردن.

وقدّم الوزير الفاخوري نيابة عن الحكومة الأردنية الشكر للبنك الدولي، كما بحث الجانبان الأولويات المستقبلية وسبل التعاون مع البنك الدولي بما في ذلك الدعم الذي سيقدمه البنك للأردن خلال الفترة القادمة.

وتباحث الطرفان حول ايجاد آليات مختلفة لزيادة التمويل المتاح للأردن على شكل دعم للموازنة العامة، حيث أكد مسؤولو البنك الدولي على موقف ادارة البنك العليا في الاستمرار بدعم الأردن وتغطية احتياجاته التمويلية في ظل الظروف التي يمر بها الأردن، وكونه أحد أكبر البلدان المستضيفة للاجئين.

كما تعمل الحكومة مع البنك الدولي على التحضير لقرض جديد لسياسة التنمية "ميسر للغاية وبكلف قليلة موجهة لدعم الخزينة العامة وسيساهم بشكل أساسي في تغطية الفجوة التمويلية واعادة هيكلة المديونية وفق برنامج الاصلاح المالي والموازنة العامة التي وافق عليها مجلس الأمة لتبديل الاقتراض وخصوصاً الخارجي باقتراض أقل كلفة وفترات سماح اطول".

وعلى هامش المشاركة في اجتماعات الربيع السنوية للبنك الدولي وصندق النقد الدولي، عقد فاخوري اجتماعات مع عدد من كبار مسؤولي البنك الدولي لمتابعة العمل على التحضير لقرض جديد بقيمة قد تصل الى (500) مليون دولار كدعم للموازنة العامة، كما تم التباحث حول امكانية مزج هذا القرض بمنحة من آلية التمويل الميسر العالمية بما يساعد في تخفيض معدل الفائدة الفعلي على القرض.

 
وتباحث فاخوري مع فريق عمل من البنك الدولي حول استكمال العمل على اعداد مصفوفة اصلاحات للسنوات الخمس القادمة، حول النمو وخلق فرص العمل، والتي ستساعد الحكومة على تنفيذ أجندتها الاصلاحية وبما يتماشى مع خطة تحفيز النمو الاقتصادي 2018-2022، حيث تتضمن المصفوفة اصلاحات ذات أولوية قصوى مرتبة حسب أولوية تنفيذها ضمن الاطار الزمني المقترح، سيسهم تحقيقها في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص التشغيل.

وتشمل المصفوفة اصلاحات مختلفة (اصلاحات عامودية وافقية) تهدف الى تعزيز الاقتصاد الكلي، وتخفيض كلف الأعمال وزيادة التنافسية من خلال وضع التشريعات المناسبة، وخلق سوق عمل أكثر مرونة لاستيعاب فرص عمل جديدة، وتنمية وترويج الصادرات الوطنية، وتحسين الوصول الى التمويل من مؤسسات التمويل المحلية، وتوسيع وتحسين شبكة الأمان الاجتماعي، واصلاحات في قطاعات النقل والطاقة والمياه.

كما قام الوزير الفاخوري بالتباحث مع مسؤولي البنك حول تقديم حزم تمويلية ميسرة جداً للأردن على المدى المتوسط وبقيم مرتفعة نسبياً لدعم الموازنة من خلال مزج ضمانات من الدول المانحة للقروض الميسرة المنوي تقديمها للأردن، حيث ستتيح هذه الضمانات المحتمل تقديمها من الجهات المانحة للأردن القدرة على الحصول على تمويل ميسر من البنك الدولي بقيم تفوق السقوف الممنوحة له سنوياً قد تصل الى مليار دولار سنوياً، وذلك للمساهمة في تغطية الفجوة التمويلية والاحتياجات التمويلية لوزارة المالية للفترة 2019-2022 بما في ذلك تسديد مستحقات اليوروبوندز، علماً بأن هذه الحزم التمويلية المقترحة ستكون بديل الاقتراض التجاري الخارجي أو إصدار سندات محلية، وبتمويل اقل كلفة.
تابعو الأردن 24 على google news