2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العناني لـ الاردن24: ايرادات الخزينة ستكون اقل من المتوقع.. وصندوق النقد اسهل البدائل

العناني لـ الاردن24: ايرادات الخزينة ستكون اقل من المتوقع.. وصندوق النقد اسهل البدائل
جو 24 :
هديل الروابدة - قال نائب رئيس الوزراء السابق، الإقتصادي المخضرم الدكتور جواد العناني، أنه من المتوقع أن تكون انجازات الحكومة للربع الأول من هذا العام، اقل مما كانت عليه في الاعوام السابقة.

جاء هذا في تعليقه على نتائج الأداء الحكومي المزمع اظهارها رسمياً خلال الأسبوع القادم.

وقال العناني لـ الأدن24 " هنالك مؤشرات وتفاصيل ننتظر صدورها تتضمن ايرادات الخزينة بعد زيادة الضرائب والاسعار ورفع الدعم عن السلع، ونسبة البطالة وحجم النمو والعجز في القطاعات المختلفة".

وتابع العناني: "في حالة أن الارقام أثبتت فشل الحكومة في سياستها ونهجها، عليها عندئذٍ مواجهة نفسها والسؤال اين الخطا؟! ، والبحث في مسببات انعدام القدرة الشرائية وقلة الطلب في ظل وفرة الانتاج".


ولفت إلى أنه على الحكومة التركيز على طمأنة المواطنين واعادة النظر بالسياسات التي تتبعها، وخفض الاسعار ونسب الضرائب، والنمو، وتقليص التضخم حيث ان هذه العوامل مجتمعة ستؤدي الى زيادة العجز وخفض الايرادات.

وتابع العناني " لا اعتقد ان تقدم الحكومة أرقاما مضللة، حيث أن التدقيق سيبين حقيقتها، ونأمل ان لا يحدث ذلك".

وحول خطة التحفيز الاقتصادي، أكد العناني أن التحفيز لا يكفي منفرداً، ويجب تعزيزه بإعادة النظر بالعقوبات المطبقة على المخالفين، ودعم القطاعات المختلفة".

وفي سياق ذي صلة، أشار إلى أن الحكومة اضطرت للاستقراض من صندوق النقد الدولي من جديد، لأنه اسهل البدائل حيث ان قروضه اقل بكثير من الاستدانة من السوق باصدار سندات بفوائد أعلى، بعد أن اثبتت سياسة "الاعتماد على الذات" وما انضوى تحتها من زيادة على الاسعار ورفع ضرائب في تخفيض العجز


تابعو الأردن 24 على google news