2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الضريبة تدعو لتضمين "أهمية دفع الضرائب" في المناهج.. وتقول حجم التهرب أكبر بكثير من 700 مليون

الضريبة تدعو لتضمين أهمية دفع الضرائب في المناهج.. وتقول حجم التهرب أكبر بكثير من 700 مليون
جو 24 :
هديل الروابدة - قال مدير مديرية مكافحة التهرب الضريبي محمد الزعبي، إن القطاعات المهنية (الأطباء، المهندسين، ..)، هي أكثر القطاعات المتهربة ضريبياً، مشيرا إلى أن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الجديدة تصب جل اهتمامها بتفعيل طرق مكافحة التهرب الضريبي، الذي يؤرق الدول، ويضعف اقتصادها.

وأضاف الزعبي لـ الاردن24: "غياب الأطر الواضحة والرقابة الجيدة على تحصيل الضرائب وخاصة في القطاعات الخدمية كالاطباء والمهندسين، أو القطاعات المهنية والخاصة والتي يصعب تحديد قيمة دخلها بدقة، ساهم في زيادة أعداد المتهربين ضريبياً، أو تضليل المحصلين من خلال تقديم الخاضعين للضريبة أرقام وهمية واقل من الحقيقية لهم" .

ودعا الزعبي النقابات والجهات المسؤولة عن كافة القطاعات للتعاون مع دائرة الضريبة، لمنع مزيد من التهرب الضريبي,

ولفت الزعبي إلى أن غياب الثقافة الضريبية ومفهوم الالتزام بها زاد من صعوبة تحصيل الضرائب، مشدداً على اهمية تضمين المناهج المدرسية والجامعية لاهمية التزام المواطنيين بدفع التزاماتهم الضريبية.

وأردف " التزام المواطنين والقطاعات بالضرائب سيقلل نسبة العجز والمديونية، ولن تضطر الحكومة الى فرض ضرائب جديدة او زيادة نسبتها".

وفي سياق ذي صلة، قال الزعبي، إن دراسة جديدة اجرتها دائرة الضريبة، كشفت عن أن قيمة مبالغ التهرب الضريبي أكثر بكثير من 700 مليون دينار، وفقا لدراسات تعود للأعوام (2013 - 2017).

 



 
تابعو الأردن 24 على google news