jo24_banner
jo24_banner

مجلس النواب يقر قانون الاعسار

مجلس النواب يقر قانون الاعسار
جو 24 :
اقرا مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون الشركات المعاد ن مجلس الاعيان كما اقره الاعيان .

كما وافق المجلس في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور وزراء على مشروع قانون النقل الدولي متعدد الوسائط المعاد من مجلس الاعيان كما اقره الاعيان .

وانتقد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة مجلس الاعيان على اعادته التشريعات الى مجلس النواب وقال القانون المعاد ويقصد " قانون النقل" فيه 20 ماده معدلة ونحن درءا للمشاكل وافقنا على القانون كما ورد من الاعيان

وطالب الطراونة ضرورة التنسيق المسبق بين الحكومة ومجلس النواب ومجلس الاعيان حتى يتم التوافق على التشريعات .

واقر المجلس مشروع قانون الاعسار لسنة 2018 والذي يعمل به بعد مرور مائة وثمانين يوما من تاريخ نشره في الجريده الرسميه .

وعرف مشروع القانون الاعسار بانه توقف المدين او عجزه عن سداد الديوان المستحقه عليه بانتظام او عند تجاوز اجمالي الالتزامات المترتبة عليه اجمالي قيمة امواله ، كما عرق القانون الاعسار الوشيك بانه الحاله التي يتوقع فيها ان يفقد المدين القدرة المستقبلية على سداد ديونه عند استحقاقها خلال ستة اشهر رغم قدرته الحالية على سدادها .

وتسري احكام القانون على اي شخص يمارس نشاطا اقتصاديا بما في ذلك الاشخاص الاعتباريين بما في ذلك الشركات المدنية والشركات التي تملكها الحكومة والتجار اصحاب االمؤسسات الفردية واصحاب المهن المسجلين والمرخص لهم بالعمل .

ووافق على مادة تنص انه لا تسري احكام القانون على البنوك وشركات التامين والجمعيات والنوادي والاشخاص الطبيعيين الذين يخضعون لاحكام القانون المدني والوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامه والمؤسسات العامه والبلديات

ووافق المجلس على المواد العقابية في القانون حيث يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات المدين اذا كان شخصا طيعيا اما اذا كان المدين شخصا اعتباريا يعاقب الشخص الطبيعي الذي يتولى ادارته بالعقوبه ذاتها مع الزامهما برد الاموال لحساب الدائنين اذا ارتكبوا الافعال التالية : اخفى اي اموال تدخل ضمن ذمه الاعسار وبالغ في تقدير قيمة الاموال التي تدخل ضمن ذمه الاعسار بقصد التحايل او اختلق دائنا وهميا او بالغ في دين احد الدائنين او امتنع قاصدا عن تقديم البيانات والقيود التي تطلبها منه المحكمة .

وفي بداية الجلسة ادى النائب صالح ابوتايه اليمين الدستورية بوصفه عضوا في مجلس النواب ،

والقى النائب ابوتايه كلمة نعى فيها النائب المرحوم محمد العمامرة واسرته ، مذكرا بسيرة المرحوم العطرة ،مشددا بانه سيستكمل مسيرة العمامرة من اجل خدمة الاردن وقيادته الهاشمية . وطالب النائب ابوتايه من مجلس النواب قراءه الفاتحة على روح المرحوم العمامرة وقرأ النواب والحكومة الفاتحة على روحه .

ورحب رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بعضو المجلس الجديد النائب صالح أبو تايه،

وقال الطراونة "أرحب باسمكم جميعاً بسعادة الأخ صالح أبو تايه، وإذ يؤدي اليمين الدستورية اليوم، زميلاً جديداً في مجلس النواب الثامن عشر عن دائرة بدو الجنوب، فإننا نتطلع سوية إلى مواصلة دورنا الرقابي والتشريعي على النحو الذي يلبي رغبات وتطلعات مواطنينا الكرام".

واضاف " نبارك لسعادة الأخ أبو تايه، وأملنا فيه حملَ رسالةِ الإخلاص والجهد والأداء التي كرسها وأرساها خُلقاً وعملاً زميلنا الراحل محمد العمامرة، فهذا المقعد الذي شغر بوفاته، يشغله اليوم زميلٌ من ذات القائمة التي ترشحا عنها وهي "المستقبل المشرق"، وعلى هذا الإسم وبما يحمله من مضامين، فإننا نؤمن بأن عضويته ستشكل إضافة نوعية مكملة لما يزخر به مجلسنا الكريم من كفاءات على المستويات كافة ‬".

وكان رئيس الهيئه المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالده ابلغ مجلس النواب بان السيد صالح ابوتايه هو النائب وفق قانون الانتخاب لملء المقعد النيابي الذي شغر بدائرة بدو الجنوب بوفاه النائب محمد العمامرة.

وكثيرا ما طالب رئيس المجلس من النواب عدم مغادره القبة حفاظا على نصاب الجلسة لدرجة انه قال لهم " يا اخوان ارجوكم عدم مغادرة القبة ".
الراي
تابعو الأردن 24 على google news