2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

شويكة: ما يحصل الآن ليست حكومة الكترونية والتوقيع على البطاقة الذكية لم يفعّل بعد

شويكة: ما يحصل الآن ليست حكومة الكترونية والتوقيع على البطاقة الذكية لم يفعّل بعد
جو 24 :

انتقدت وزيرة تطوير القطاع العام ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة العمل الحالي من قبل بعض المؤسسات فيما يتعلق بالحكومة الالكترونية.

وقالت الوزيرة في جلسة تبسيط اجراءات القطاع العام ضمن جلسات المنتدى الاقتصادي الاردني في البحر الميت "يجب أن يكون للمواطن باسوورد واحد وبوابة واحدة لكل خدماته".

واضافت الوزيرة منتقدة "كل مؤسسة تعمل بطريقتها الآن، وهذه ليست حكومة الكترونية واذا لم يكن عندنا توقيع الكتروني من خلال البطاقة الذكية والذي لم يفعل حتى اللحظة على الخدمات".

وتوقعت أن تفعل هذه الخطة بين عامي 2018 - 2020 وقالت "من المفترض أن نصل لهذه المرحلة وان ينفذ الربط البيني"، مشيرة إلى أن 15 مليون المخصصة للحكومة الالكترونية لكل مؤسسات الدولة "ما بتعمل حكومة الكترونية".

وحذرت الوزيرة من غياب التعاون من قبل بعض المؤسسات والوزارات من جهة تأثيره على التحول الرقمي الذي تسعى الحكومة إلى تطبيقه.

واستعرضت شويكة في مداخلتها نظام تطوير الخدمات والأعمال التي تقوم بها وزارة تطوير القطاع العام لتفادي العشوائية، من خلال إنشاء الحاكمية المؤسسية والتي تتعلق في القييم والمحاسبة.

ووصفت الوزيرة التحول الرقمي المعاش أنه يلغي أي اجراء غير قانوني، بقولها : "رحلة التحول الرقمي بدأت بنظرية (المقصلة) والمتمثلة بالغاء اي اجراء غير قانوني وليس له ضرورة".

وأشارت إلى أن نتائج هندسة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ستظهر خلال هذا العام، مؤكدة على ضرورة أن يلمس المستخدم أثرها " لذا لا بد من اشراك القطاع الخاص".

ولفتت إلى أن تطبيق تقديم الخدمات الالكترونية بدأ يتم على 20 خدمة، مؤكدة على ضرورة تجاوز مرحلة تبسيط الإجراءات ووصولاً الى تطوير رحلة المستخدم لهذه الخدمات فضلاً عن تهيئة البنية التحتية وأخذ موضوع أمن المعلومات بعين الإعتبار.

وأكدت شويكة في حديثها على ضرورة وجود منظومة متكاملة تشمل عملية التقييم للخدمات الالكترونية، مبينة أن هنالك أدواراً للعديد من المؤسسات ذات العلاقة.

وحول اصلاح القطاع العام بينت أن الضغط الذي كان موجوداً في موضوع اصلاح القطاع العام هو أعمق ويحتاج إلى جهد أكبر ومضاعف من الجهد المبذول في الاتصالات.

 
تابعو الأردن 24 على google news