jo24_banner
jo24_banner

د. أبوغزاله يطالب بإلغاء قانون التقاعد مدى الحياة للنواب والأعيان أ

د. أبوغزاله يطالب بإلغاء قانون التقاعد مدى الحياة للنواب والأعيان أ
جو 24 :
نظم المجمع العربي للملكية الفكرية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "وايبو" وبرعاية سامي قموه وزير الصناعة والتجارة احتفالاً باليوم العالمي للملكية مؤتمر العلامات التجارية المشهورة.

ويهدف المؤتمر إلى تحديد وإبراز أهمية العلامة التجارية ومعايير التقييم وحماية وإدارة العلامات التجارية، وانتهاك العلامات التجارية والمنافسة غير المشروعة والتقاضي وأسماء النطاق، بالإضافة إلى التعرف على أحدث الأنظمة والقوانين في العالم.

وأكّد الوزير قموه في كلمته في إفتتاح المؤتمر أن الأردن ومنذ إنضمامه إلى منظمة التجارة العالمية ملتزم بإتفاقية "جوانب التجارة المتصلة بحقوق الملكية الفكرية"، حيث حرصت الحكومة على رفع كفاءات هذه العلاقات والشراكات على مدار السنوات في تدريب الجهات الرسمية المسؤولة عن حماية حقوق الملكية الفكرية وإنفاذها لتتمكن من ممارسة مهامها بمهنية عالية، إضافة لإنفاذ التشريعات اللازمة وتعديلها بإستمرار لمواكبة المستجدات على الساحة الدولية.

كما ترتبط هذه الجهات بعلاقات مهنية متقدمة مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومع كافة الهيئات المعنية بالملكية الفكرية ومنها المجمع العربي للملكية الفكرية، وقد ساهمت هذه العلاقات والشراكات على مدار السنوات في تدريب الكوادر المعنية من القطاعين العام والخاص وزيادة الوعي حول مواضيع الملكية الفكرية، والتي كان آخرها الدورات التي عقدت الشهر الماضي في مقر كلية طلال أبوغزاله للدراسات العليا في إدارة الأعمال وتركزت على العلامات التجارية المشهورة.

وقال الوزير: " يوفر هذا اللقاء فرصة فريدة لتبادل المعرفة والخبرات ووجهات النظر، وإنني أتطلع وإياكم إلى هذا المؤتمر كفرصة مواتية لبلورة الدور الذي سيتوجب عليكم كمهنيين وخبراء بالملكية الفكرية أن تقوموا به في تطوير وتعزيز قدراتكم المهنية والعلمية".


وألقى الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المجمع العربي للملكية الفكرية الكلمة الإفتتاحية استهلها بالإعتراض على سن قانون يمنح التقاعد مدى الحياة للنواب والأعيان الذي يمنحهم هذا الإمتياز بغض النظر عن مدد خدمتهم.

وطالب بتعديل هذا القانون إن لزم ليكون إختيارياً لمن يحتاج، وقال غنيٌّ عن البيان أنّ الدولة تعاني من عجز في الميزانية وجاء هذا القانون ليزيد من هذا العجز، وأعلن بأن يتم الإلغاء أو التعديل فإنه في حال سريانه فإنه سيطلب إستمرار تحويل تقاعده مباشرة إلى مركز الحسين للسرطان كما حصل بالنسبة لراتبه طيلة فترة وجوده في مجلس الأعيان، وفي جميع الأحوال تقتضي الشفافية إطلاع المواطنين على إجمالي العبء السنوي الناتج عن هذا القرار والمتزايد سنوياً والذي سوف تُسدد من ضرائب المواطنين.

وعن المؤتمر قال أبوغزاله: "إننا هنا اليوم لمراجعة آخر المستجدات في حقل الملكية الفكرية وتحليلها والوقوف على مدلولاتها على العلامات التجارية المشهورة لنتبادل الخبرات والأفكار فيما بيننا ولنستفيد من فرصة رفعنا لمستوى فهمنا للبيئة الحالية ضمن مساعينا الجماعية والفردية على حد سواء نحو اكتساب صبغة تنافسية حقيقية في السوق بما يصب في مصلحة أقطارنا ومؤسسات أعمالنا".

وأكّد رئيس المجمع أنَّ عالم الملكية الفكرية أصبح يشهد نمواً في الحجم والقيمة ونحن الآن نشعر بالقدر الكبير من المسؤولية المناطة بنا في قيادة حملة الوعي بأهمية تقييم إدارة أصول ملكيتكم الفكرية الأكثر قيمة بكفاءة وحمايتها لأن تلك الأصول أصبحت أكثر قيمة من الأصول التجارية الملموسة.

وأعلن أبوغزاله بأن المجمع العربي للملكية الفكرية يعمل على ثلاث مبادرات أساسية تتصل باجتماعنا هذا وهي: (استحداث برنامج تأهيل خبير التقييم العربي، تأسيس جمعية للعلامات التجارية العربية التي سوف تجمع مالكي العلامات التجارية في العالم العربي وتساعدهم على إدارة علاماتهم التجارية وتعزيزها وحمايتها، الترويج لتقييم أسماء العلامات التجارية العربية وغيرها من الأصول الخاصة بالملكية الفكرية).

كما تحدثت في الجلسة السيدة مارثا فريدلي ممثلة المنظمةالعالمية للملكية الفكرية وقالت: " نحن على مفترق طرق في تاريخ العلامات التجارية لإننا في يومنا هذا سنشهد تطور العلامات التجارية في العالم الإفتراضي".
تابعو الأردن 24 على google news