jo24_banner
jo24_banner

منظمات دولية تندد باعتقال المحتسب.... والجسم الصحفي يلوح بإجراءات تصعيدية

منظمات دولية تندد باعتقال المحتسب.... والجسم الصحفي يلوح بإجراءات تصعيدية
جو 24 :
أثار اعتقال الصحفي جمال المتحسب ردود فعل غاضبة من قبل منظمات دولية نددت بالعمل، واعتبرته ضربة للحريات الصحافية في الأردن وصفعة لجهود الاصلاح السياسي فيه.

وطالبت هذة المنظمات بالافراج عن المحتسب ووقف حالة الانفصام الذي يعيشة النظام الاردني الذي يعتقل الصحفيين في الوقت الذي يتحدث فيه عن الحريات الصحفية وجهوده في هذا المجال.

هيومن رايتس ووتش: " اعتقال المحتسب صفعة لجهود الاصلاح في الأردن

فقد نددت منظمة هيومن رايتس ووتش بتوجيه المدعي العام العسكري في الأردن اتهامات لصحافية وناشر موقع إخباري.
جاء ذلك في بيانا اصدرته المنظمة اليوم الاربعاء قالت فيه ان اتهام ناشر الموقع الإخباري 'جراسا نيوز' جمال المحتسب وشقيقته الصحافية سحر المحتسب بمناهضة نظام الحكم بسبب نشر مقالة تتحدث عن تدخل الملك في تحقيقات قضية فساد، ما ينتهك حقوق حرية التعبير.

وشددت المنظمة على ان هذه هي المرة الخامسة في العام 2012 التي يواجه فيها نقاد مسالمون تهماً بسبب ما يقولونه، وهو أمر يقوض مصداقية جهود الأردن الإصلاحية.

وقال كبير الباحثين في شؤون الشرق الأوسط بالمنظمة كريستوف ويلك 'لا يملك للأردن أن يزعم انه يجري إصلاحات ديمقراطية فيما المدعون العامون يطاردون الصحافيين الذين يقومون بعملهم'.

وأضاف ويلك ان 'على البرلمان الأردني أن يلغي بنود القانون الجزائي التي تسمح بالمعاقبة على تهم بالتعبير غير العنيف، وعلى السلطات أن توعز الآن بالتوقف عن توجيه اتهامات بموجب هذه البنود'.

وشدد على ان 'حديث الأردن عن الإصلاح لا يعني شيئاً طالما ان القانون يحرم المواطنين من التكلم بحرية خصوصاً عن السياسة والقادة'، محذرا من ان المملكة تخاطر باكتساب سمعة في القمع وعدم التسامح.

مراسلون بلا حدود: " اعتقال المحتسب يظهر مدى رفض العائلة المالكة لأي نقد

من جانبها استنكرت منظمة مراسلون بلا حدود قرارالاتهام الصادر بحق الصحافي جمال المحتسب واحتجازه على ذمة التحقيق في 23نيسان/أبريل2012.

وجاء في التقرير الذي اصدرته المنظمة صباح الأربعاء أن توقيف المحتسب يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الأردني ولحرية الاعلام كما تظهر مدى رفض العائلة المالكة لأي نقد او مساءلة.

وطالبت المنظمة بإلافراج الفوري عنه واسقاط التهم الموجهة اليه، مؤكدة ان اللجوء إلى محكمة خاصة للحكم على الصحفي يظهر بعض العصبية من جانب السلطات.

حزب جبهة العمل الاسلامي : يستنكر تهديد الناشطين السياسيين واعتقال المحتسب

كذلك استنكر حزب جبهة العمل الإسلامي اعتقال الإعلامي جمال المحتسب وإحالته إلى محكمة أمن الدولة، مؤكدا أن اعتقاله يأتي في سياق التراجع عن الحريات العامة الذي يشهده الوطن في الآونة الأخيرة .

وطالب الحزب في تصريح له الاربعاء بالإفراج عن المحتسب فوراً ووضع حد لاستهداف الإعلاميين بشكل خاص والمواطنين بشكل عام، مشددا على مطلبه “الثابت” الداعي الى إلغاء محكمة أمن الدولة التي باتت “سيف مصلت على رقاب المواطنين”.

اعتصام الصحفيين الاردنيين أمام نقابتهم: اعتصام مفتوح حتى اطلاق سراح المحتسب.

إلى ذلك نفذ عدد من الصحفيين اعتصاماً عصر الأربعاء أمام مبنى نقابة الصحفيين للمطالبة بالافراج عن الزميل الصحفي جمال المحتسب، مستنكرين رفض محكمة امن الدولة تكفيل المحتسب الموقوف منذ ثلاثة ايام في سجن البلقاء.

واعلن صحفيون عزمهم تنفيذ اعتصام في تمام الساعة 11 من صباح الخميس أمام محكمة امن الدولة في منطقة ماركا الشمالية، فيما سينفذون اعتصام'شموع' آخر الساعة السابعة من مساء ذات اليوم أمام سجن البلقاء.
ورفع المعتصمون يافطات كتب عليها:
'يا للعار يا للعار حبسوا الصحفيين الاحرار .. وتركوا باسم السمسار'
'يا للعار يا للعار حبسوا الصحفيين الاحرار .. وتركوا مجدي الياسين'
'عزيزتي الحكومة .. بالنسبة لحبس جمال المحتسب .. سرق الفوسفات مثلا'
'جمال محبوس نسحج مثلا عشان يطلع'
'عزيزتي امن الدولة .. بالنسبة لحبس جمال المحتسب .. سكن جمال مثلاً'
'افرجوا عن جمال .. لانه واجبكم .. وليس استجداء'

وعلت حناجر المعتصمين بهتافات منها:
'اهتف اهتف لا تتذمر ما في عنا ولا خط احمر .. الحرية خط احمر'
'يا حرية وينك وينك .. امن الدولة بيني وبينك'
'يا جمال لا تهتم .. احنا شرابين الدم'
'يا عبدالله يا ابن حسين باسمك حبسوا الصحفيين'
'ليش نسكت نسكت ليش ودونا على محاكم جيش'

يشار إلى أن الاعتراض على توقيف الصحفي جمال المحتسب لم يقتصر فقط على الجسم الصحفي الاردني فقد نددت معظم الحراكات الشبابية والشعبية الاردنية هذا العمل من خلال بيانات صحفية.


تابعو الأردن 24 على google news