2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المؤتمر العربي الأول للسياحة يوصي بتعزيز البنية التحتية في المدن السياحية

المؤتمر العربي الأول للسياحة يوصي بتعزيز البنية التحتية في المدن السياحية
جو 24 :

رعت وزير السياحة والاثار لينا عنابالمؤتمرالعربيالاولللسياحةبعنوان: تحديات واقع السياحة وتطلعات المستقبل الذي نظمته مؤسسة خير الاردن للتنمية في فندق موفنبيك البحر الميت بحضور المؤسسات الوطنية والعربية المعنية بالسياحة.
وقالت عناب ان شعارالمؤتمر يعكس ضرورة ادراك اهمية السياحة في عملية النمو الاقتصادي والاجتماعي وما تتيحه من فرص للاستثمار وفرص للعمل تؤدي الى تنمية مجتمعية شاملة تحقق بدورها رخاء الشعوب.
واضافت ان التجربة العملية اتاحت لنا الوصول الى ضرورة اعادة صياغة الاستراتيجية السياحية للاعوام 2017 – 2019 والتي هدفت الى ترسيخ السياحة في الاردن كوجهة اساسية مستقلة مع اعادة تشكيل المفاهيم المتعلقة بالعديد من المنتجات السياحية كسياحة البيئة والمغامرة والسياحة الدينية وسياحة المؤتمرات.
من جانبه رحب رئيس اللجنة العليا للمؤتمر عقل بلتاجي بالحضور، مؤكدا ان الخطوة الاولى للتأسيس للحالة السياحية تبدأ بتغيير الثقافة السياحية، مؤكدا ان التنوع السياحي في الاردن يشكل اساس العمل الذي يستوجب تكاتف جهود جميع المؤسسات الوطنية والعمل تحت مظلة وزارة السياحة والاثار للخروج بمنتج سياحي منافس.
وقال مدير عامالمؤتمرعمر الزيود ان سياحة المؤتمرات هي تلك التي تركز عليها مختلف الدول التي تؤمن ان السياحة تشكل الرافد الاساسي للدخل القومي، مشيرا الى ان توصياتالمؤتمرسترسل الى مختلف الجهات ذات الاختصاص، مقدما شكره لكل من حضرالمؤتمروكل من قدم الدعم له.
وناقشالمؤتمرعبر ثماني جلسات تناولت سياحة المدن، تحيث تحدث في الجلسه عقل بلتاجي، ومالك حداد، واسامه الدباس، ومقرر الجلسة مشيل نزال.
وتحدث في الجلسة الثانية التي جاءت تحت عنوان دور الاعلام في الوعي السياحي سميح المعايطة وسوزان عفانه ومقرر الجلسة الدكتور حسين العموش.
الجلسة الثالثة الخاصة بالقطاع الاكاديمي جاءت تحت عنوان دور كليات واقسام السياحة والاثار في الجامعات في تطوير صناعة السياحة وتحدث فيها الاستاذ الدكتور ماهر سليم والاستاذ الدكتور عادل همام عميد كلية السياحة في جامعة 6 اكتوبر والدكتور عمر الهندي فيما كان مقرر الجلسة الاستاذ الدكتور اخليف الطروانه.
كما ناقشت الجلسة الرابعة دور سلطة منطقة العقبة الخاصة وشركة تطوير العقبة في الترويج السياحي وفرص العمل السياحية وتحدث فيها كل من شرحبيل ماضي وعلا ايوب.
وقدم هيثم المجالي في الجلسة الخامسة رؤية متطورةللسياحةالداخلية متضمنة مقترحات عملية لتطويرها.
وفيما تضمنت الجلسة السادسة محور تحديات واقع السياحة العلاجية تحدث فيها احمد الاحمد واحمد خطاب ومقررة الجلسة الهام زيادات، كانت الجلسة السابعة بعنوان دور هيئة تنشيط السياحة في تطوير المنتج السياحي وترويجه عالميا تحدث فيها الدكتور عبدالرزاق عربيات.
واختتمالمؤتمربجلسة دور المهرجانات الثقافية والفنية في التنمية السياحية وتحدث فيها الناشطة الثقافية والفنية سها البواب ومحمد ابو سماقه ومقرر الجلسة مأمون التلهوني.
واوصىالمؤتمربحث المؤسسات ذات الاختصاص من وزارة الأشغال والبلديات وغيرها من الوزارات الخدمية للعمل على تعزيز البنية التحتية الخاصة في المدن السياحية في المملكة والعمل على تفعيل كليات وأقسام السياحة في الجامعات وعدم الاكتفاء بالدور الأكاديمي فقط، بل تأهيل طلاب السياحة لسوق العمل من خلال خلق تخصصات عملية ومطلوبة، ومساعدة المستشفيات والمراكز الطبية على جذب السياح الوافدين للعلاج من خلال تسهيل منح السياح فيز الدخول للأردن والاخذ بعين الاعتبار الخسائر التي تتكبدها تلك المستشفيات والمراكز الطبية بسبب بعض الإجراءات الحكومية الروتينية، وتقديم الدعم المعنوي والمادي للمهرجانات الوطنية الثقافية والفنية من خلال الدعم الحكومي والخاص لتلك المهرجانات لما لها من تأثير في تشجيع السياحة، اضافة الى نشر الوعي الإعلامي بكافة وسائله المقروءة والمسموع والمشاهد والبعد عن النقد الهدام الذي من شأنه التأثير على السياحة وسمعة الوطن.

 
تابعو الأردن 24 على google news