2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبير اقتصادي: الحكومة "مضطربة".. وخطة التحفيز حبر على ورق

خبير اقتصادي: الحكومة مضطربة.. وخطة التحفيز حبر على ورق
جو 24 :
هديل الروابدة - حذر الخبير الاقتصادي زيان زوانة من خطورة تداعيات الاجراءات والقرارات الحكومية الاقتصادية المتتالية، وما سينتج عنها من احتقان وغضب شعبي سيزيد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والامنية التي تشهدها المملكة.

وقال زوانة إن الأداء الحكومي مرتبك للغاية، معتبراً خطة التحفيز الاقتصادي مجرد "حبر على ورق" في ظل عدم توفر التمويل لانجازها وتنفيذها وترجمتها إلى واقع.

وانتقد زوانة توقيت اطلاق خطة التحفيز الاقتصادي، والذي جاء بعد جملة من القرارات الجائرة المتضمنة رفع الأسعار على السلع والخدمات، ورفع الدعم عن أخرى، وفرض ضرائب اضافية عن التي يتكبدها المواطن في الوضع الطبيعي.

وفيما يخص محور مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد قال إنه يتعارض تماما مع خطة التحفيز الاقتصادي، معتبراً أن هذا دليل آخر على أداء الحكومة المضطرب، مشيراً الى ارتفاع جديد مرتقب على اسعار المحروقات بعد ارتفاع اسعارها عالمياً.

واستهجن زوانة، عدم مراعاة الحكومة لـ "حساسية الادارة الاقتصادية والمالية" في تصريحاتها الأخيره حول صلاحيتها في الاطلاع على كشوفات الحسابات البنكية للمواطنين، الأمر الذي أدى الى ارتفاع وتيرة القلق والشك لديهم من فقدانهم لحقهم في حفظ خصوصيتهم، وبعضهم بات يفكر جدياً بسحب ودائعها من البنوك.

وبين في ختام حديثه لـ الأردن24، بأن الحكومة لا تنفك توجه الضربات للمواطنين واحدة تلو الأخرى، أفراداً وقطاعات، والتي ستنعكس تداعياتها بشكل عكسي على الخزينة العامة، مستشهداً بحال مجمل القطاعات الاقتصادية التجارية والصناعية والزراعية المتراجع.
 
تابعو الأردن 24 على google news