2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

احتجاجات على رواتب ومكافآت مجلس ادارة البنك الأهلي

احتجاجات على رواتب ومكافآت مجلس ادارة البنك الأهلي
جو 24 :
خاص - ناقش البنك الأهلي الأردني ضمن اجتماع الهيئة العامة المنعقد بـ 30/4/2018 ، تقاريره المالية للعام 2017 وخطته المستقبلية لعام 2018.
 

وقام مجلس ادارة البنك متمثلا برئيس مجلس ادارته سعد المعشر، بمناقشة تقرير مجلس الادارة المتعلق باعمال البنك، ومناقشة الميزانية العمومية بحساب الربح والخسائر للسنة المالية المنقضية والمصادقة عليها .

من جهته قال الدكتور عبد الله المالكي إحد مراقبي فرز الأصوات إنه يتفاءل بمستقبل مشرق للبنك على الرغم من أن البيانات لا تؤيد ذلك، مستشهداً على نسبة الأرباح الخجولة التي تناهز 5%

وتخلل الاجتماع سباقاً بين المساهمين على توجيه الاسئلة الى المعشر فيما يتعلق بالرواتب والمكافآت التي يتقاضاها مجلس الادارة على مدار العام، واسئلة اخرى.

فتوجه السيد سمير القطامي بعدة اسئلة واستفسارات متتالية الى مجلس الادارة تضمنت ما يلي:

-السعر السوقي لسهم البنك الاهلي الاردني منخفض مقارنة مع البنوك الاخرى؟

-ارتفاع اجمالي الرواتب والمزايا والمكافات لأعضاء مجلس الإدارة الشهرية والربعية والسنوية ، حيث اشار الى انها قد وصلت الى حوالي 3 مليون دينار واستفسر عن دورية هذه المكافات؟

-سبب ارتفاع الرواتب والبدلات التي تصرف لكل من مدير الشركات الكبرى وتمويل المشاريع ومدير الشركات الصغرى والمتوسطة؟

-تساءل عن سبب الاستعانة بخبير اجنبي السيد جوالانت فاساني / مدير تقنية الاعمال من ضمن كادر الادارة التنفيذية العليا للبنك .. وهل انعدمت الكفاءات المحلية لشغل هذا المنصب؟

-هل يوجد علاقة بين البنك الاهلي الاردني وبنك بيبلوس؟

-فوائد وتكاليف القرض الاوروبي الممنوح للنبك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية وما يترتب على البنك الاهلي الاردني تجاهه؟

-العلاقة ما بين انخفاض قيمة الديون المتعثرة وارتفاع نسبة التغطية للتسهيلات مقارنة مع العام السابق

ومن جهته استفسر السيد سامر الطيب عن التسهيلات الممنوحة للسلطة الوطنية الفلسطينية والتي تبلغ حوالي22 مليون دينار ؟

- هل تمت  الجدولة التي تمت لهذه التسهيلات حسب الاصول ، وهل تعتبرهذه التسهيلات الممنوحة للسلطة الوطنية الفلسطينية تمثل جزء من التسهيلات غير العاملة والتي بلغت حوالي 142 مليون دينار؟

أما المساهم  توفيق مشعل فتساءل عن الارباح التي تم تحقيقها خلال الربع الاول من عام 2018 واذا ما كان هناك ارتفاع في هذه الارباح مقارنة مع ما كانت عليه في عام 2017 ؟

من ناحية أخرى كانت اجابات مجلس إدارة البنك فيما يتعلق بسعر سهم البنك الاهلي اشار سعد المعشر الى ان سعر السهم يضع لعوامل السوق وليس لإدارة البنك او مجلس الادارة اي دور في تحديده

واكد المعشر على قيام البنك بتأسيس وحدة خاصة بإدارة علاقات المساهمين حيث تم تعزيزها بكادر مؤهل من الموظفين ، وعقد وحضور ورشات العمل ، لجذب عدد من المستثمرين وأشار الى امكانية  مساهمي البنك التواصل مع هذه الوحدة عن طريق الموقع الالكتروني

و أضاف ، فيما يتعلق بارتفاع اجمالي المزايا والمكافات المدفوعة لاعضاء مجلس الادارة أكد المعشر بان مجموع هذه المكافات والبدلات اقل بكثير مما تم الاشارة اليه من قبل المساهم الكريم ومفصوح عنها في التقرير السنوي ضمن بند خاص / المزايا والمكافات المدفوعة لاعضاء مجلس الادارة ، علماً بأنه تم تكليف السادة (يدلويت اند توش )سابقا في بداية العام 2015 لإعداد دراسة بخصوص الموضوع على المستوى المحلي والدولي ، ويتم منحها بما يتناسب مع المهام والمسؤوليات وان هذا المبلغ ضمن الحدود الموجودة في القطاع المصرفي

وقال إن بنك بيبلوس يملك ما نسبته 10% من راس مال البنك الأهلي الأردني ولديه ممثل في مجلس الادارة

و فيما يتعلق بتعين السيد (جوالانت) والذي يشغل حاليا مدير تقنية الاعمال ، اشار المعشر الى ان البنك الاهلي الاردني قد قام بإطلاق نظام بنكي جديد (T24) يعتبر من أفضل الانظمة البنكية المطبقة على مستوى العالم وكان لا بد من الاستعانة بخبرات وكفاءات عالية لمواكبة هذا التطور ، حيث ان التعامل مع النظام يجتاح لخبرات تقنية عالية والسيد جوالانت يعتبر من الاسماء والخبرات الهامة في هذا المجال ،مبيناً إلى أن ادارة البنك تسعى إلى  تعيين الكفاءات المحلية ولكن في حال تعذر ذلك فإن البنك يلجأ الى الاسواق الاقليمية والعالمية.

وتكفل نائب الرئيس التنفيذي الدكتور احمد الحسين بالاجابة على باقي الاستفسارات، وقال فيما يتعلق بارتفاع الرواتب والبدلات التي تصرف لكل من مدير الشركات الكبرى وتمويل المشاريع ومدير الشركات الصغرى والمتوسطة ، اشار  الى ان السادة مدير الشركات الكبرى وتمويل المشاريع ومدير الشركات الصغرى والمتوسطة بتمتعون بخبرات كبيرة ويبذلون جهود كبيرة لتحقيق ربحية البنك والمحافظة على جودة التسهيلات الائتمانية واستقطاب افضل العملاء وعليه فإن هذا الجهد لا بد من تقديره ورواتبهم والمزايا الممنوحة لهم هي ضمن مستوى الرواتب والمزايا في البنوك الاخرى

واشار الى ان البنك استطاع ان يحسن جودة المحفظة الائتمانية من خلال تخفيض نسبة الديون غير العاملة حيث كانت النسبة منذ عامين 11.3% لتصبح 7.4% مع نهاية عام 2017 كما قام البنك برفع نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة من 50% منذ عامين لتصبح 78% مع نهاية عام .

تابعو الأردن 24 على google news