2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اقتصاديون يفنّدون التصريحات حول "خط الفقر".. ويؤكدون: للفرد 500 وللأسرة 1000

اقتصاديون يفنّدون التصريحات حول خط الفقر.. ويؤكدون: للفرد 500 وللأسرة 1000
جو 24 :
هديل الروابدة -  قال الكاتب والمحلل الاقتصادي عصام قضماني أن الحكومة حددت ضمنياً خط الفقر في حسبتها التي اعتمدتها لتحديد آلية الدعم و مستحقيه.

وبين لـ الأردن24، أنه بالرجوع لآلية دعم الخبز، نجد أن وزير المالية عمر ملحس اعتبرالفرد الذي يبلغ دخله السنوي 6000دينار والأسرة التي يبلغ دخلها السنوي 12000 مستحقان للدعم.

وأضاف أن الحكومة بهذا، اعتبرت أن الدعم سيشمل الطبقة الفقيرة، وهذا يعني أنخط الفقر لدى الفرد هو 500 دينار شهرياً والأسرة 1000 شهرياً .

وختم قضماني حديثه بأن تدني معدلات الدخل لدى الفرد سبباً رئيسياً اعتبار الأردن الدولة الأغلى عربياً، مشيراً إلى أن نسبة التضخم لا تزال ضمن الحد المعقول حيث بلغت الى الان 4% فقط.

أرقام مضللة
من جهته اعتبر الخبير والمحلل الاقتصادي حسام عايش إن الأرقام الواردة عن دائرة  الضريبة فيما يخص خط الفقر والمحددة بـ 70 دينار شهرية للفرد، و 350 دينار للعائلة المكوة من 5 افراد هي ارقام مضللة.
 
وبين عايش لـ الأردن24،  انها لا تعكس حقيقة الاوضاع المعيشية في الاردن، حيث بات يشعر المواطن كفرد أن مبلغ 500 دينار بالكاد تكفي  يكفي متطلباته واحتياجته الاساسية، مشيراً إلى أن دخل 350 بالكاد يوفر مقومات الابقاء على الحياة.

ولفت إلى قيمة الـ 350 دينار لو صحت الارقام المحددة خط الفقر، ستنخفض أكثر بعد تطبيق قانون ضريبة الدخل وما يتبعها من ضرائب و رسوم.

وقال عايش لـ الأردن24، إن هذه الأرقام تبين ان كل نتائج التنمية الاقتصادية ومفاعيل النمو الاقتصادي على مدار السنوات السابقة  لم يؤدِ الا الى مزيد من التراجع في مستويات المعيشة، وبرأيه، هذا يضع علامات استفهام على النهج الاقتصادي السائد و ما تقوم فيه الحكومات من ضغط على المواطن عبر قراراتها القاسية المتضمنة لرفع الاسعار ورفع الدعم عن السلع وفرض المزيد من الضرائب.

واعتبر أن الدعم الذي تقدمه الحكومة للمواطن لم يؤت أكله وكانت نتائجه سلبية وان معدلات الدخل للاسر الفقيره يزداد انخفاضا وتراجعا، ودوره في التراجع الاقتصادي والاجتماعي في الاردن.

وأكد على أن الكتلة النقدية ستنخفض قيمتها بشكل مستمر بعد أن تلتهم الضرائب الجزء الاكبر من دخول الأردنيين.

وكان مدير عام دائرة الضريبة حسام أبو علي قال في مؤتمر صحفي إن خط الفقر ليس كما يتم تداوله 800 دينار شهريا للفرد وإنما 800 دينار سنويا للفرد أي ما يقارب ال 70 دينار شهريا للفرد او 350 دينار شهريا للاسرة التي يبلغ عدد أفرادها خمسة.
تابعو الأردن 24 على google news