jo24_banner
jo24_banner

133 مليون دولار التبادل التجاري الأردني البلغاري العام الماضي

133 مليون دولار التبادل التجاري الأردني البلغاري العام الماضي
جو 24 :

حقق التبادل التجاري الأردني البلغاري العام الماضي نمواً كبيرا بزيادة قدرها 70 مليون دولار تقريباً مقارنة عما كانت عليه في 2011 ليصبح 133 مليون دولار غالبيتها كانت من الفوسفات والخضار والفواكه.
وبحسب رئيس البعثة الدبلوماسية البلغارية لدى الأردن الكسندر كوفاتشيف بلغت صادرات المملكة الى السوق البلغاري العام الماضي 107 ملايين دولار مقابل 55 مليون دولار لعام 2011 متوقعا ان تحافظ على وتيرتها التصاعدية خلال العام الحالي.
وقال كوفاتشيف في تصريح لــ (بترا) اليوم الاحد ان صادرات بلاده للأردن زادت ايضا العام الماضي الى 26 مليون دولار مقابل 11 مليون دولار عام 2011 مرجعا ذلك الى تطور العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين مشيرا الى ان بلادة تنتظر فتح سفارة للأردن في صوفيا للمساعدة في دفع وتطوير علاقات البلدين.
ويذكر ان جلالة الملك عبد الله الثاني كان قد زار العاصمة صوفيا في عام 2001 تبعها زيارة للرئيس البلغاري جيورجي بارفانوف الى الأردن في العام 2007 بالإضافة الى زيارات متبادلة لمسؤولين حكوميين من البلدين وبرلمانيين ورجال اعمال ومستثمرين.
وأشار كوفاتشيف الى ان اللجنة الأردنية البلغارية العليا المشتركة ستلتئم في صوفيا قبل نهاية العام الحالي لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالشأن الاقتصادي والتجاري بين البلدين بالإضافة الى عقد منتدى اقتصادي لرجال الاعمال على هامش اجتماعاتها.
وأكد ان بلاده التي تحتفل اليوم بالعيد 135 لاستقلالها حريصة على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع الأردن مستندة على روابط تاريخية عميقة تجمع البلدين منذ بدء اقامة علاقات دبلوماسية بينهما وافتتاح السفارة البلغارية بالأردن عام 1968 ، مشيرا إلى تطابق وجهات النظر حول العديد من القضايا السياسية التي تشغل العالم.
وأشار إلى ان بلغاريا تمتلك العديد من السلع التي يمكن ان تغطي حاجة السوق الأردنية ومنها الأثاث ومواد التجميل وزيت العطور وقطع غيار السيارات والزجاج واللحوم بأنواعها بخاصة الحية، بالإضافة إلى السلع الأخرى التي تستوردها غالبا المملكة كالورق والمواد الغذائية والأدوية والأخشاب ومشتقات الألبان.
ودعا إلى ضرورة فتح مكتب لهيئة تنشيط السياحة الأردنية في العاصمة صوفيا للتعريف بالأردن وتشجيع توجه السياح البلغاريين الذين يزورون دولا عربية أخرى لزيارة المملكة، مؤكدا ان الأردن يمتلك ارثا حضاريا وتاريخيا كبيرا.
وأكد كوفاتشيف ان بلاده تعمل ما بوسعها من جهد لمواصلة تطوير العلاقات مع الأردن بمختلف المجالات كما تدعم برامج الإصلاح السياسي والاقتصادي الذي تنفذه المملكة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني.
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news