jo24_banner
jo24_banner

الدكتور بني هاني يعلن عن مشروع للطاقة الشمسية بكلفة (4) مليون دينار

الدكتور بني هاني يعلن عن مشروع للطاقة الشمسية بكلفة (4) مليون دينار
جو 24 :

انطلق في الجامعة الهاشمية مشروع الجامعات الخضراء الذي تنفذه الجمعية العلمية الملكية بالتعاون مع الجامعة الهاشمية وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، ويهدف المشروع لمأسسة مفاهيم الاستدامة البيئية عن طريق اعتماد ميثاق بيئي وتطبيقه في الجامعات، وتمكين الطلبة والعاملين في الجامعات من تبني وريادة التغيير الهادف بتغيير السلوكيات للمحافظة على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والمياه وخلق اتجاهات إيجابية نحو البيئة، وتطوير المناهج الأكاديمية وإدخال مواضيع تتعلق بالمياه والبيئة والطاقة وتقليل النفايات الصلبة وتطوير مقترحات رسائل البحث العلمي والماجستير، وأخيرا نشر التوعية في مجالات البيئة والطاقة والمياه في المجتمعات المحيطة باستهداف ربات المنازل وطلبة المدارس.


وخلال كلمة له في رعاية الحفل استعرض الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية دور الجامعة الهاشمية في دعم النشاطات البيئية، وإثراء الخطط الدراسية بمساقات توعية بيئية وإعلام بيئي والطاقة المتجددة، وتشجيع كل نشاط بيئي إبداعي، ونشر ثقافة التدوير البيئي بين طلبة الجامعات.
كما استعرض عددا من المشاريع تعمل الجامعة على انجازها في مجال الأبنية الخضراء كإنشاء محطة للطاقة الشمسية بكلفة (4) ملايين دينار، ومشاريع الحصاد المائي، وإنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة، ومضاعفة المساحات الخضراء مشيرا إلى زراعة نحو (7500) شجرة زيتون خلال هذا العام.


كما أعلن أن الجامعة بصدد البدء ببناء مجمعين جديدين للقاعات التدريسية تطبق فيهما مواصفات الأبنية الخضراء بما فيها الاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية، كما أعلن عن عزم الجامعة البدء بإنشاء محطة للطاقة الشمسية لتكون الجامعة من الرواد في مجال الحصول على الطاقة من مصدر نظيف ومستدام.
وقال الدكتور محمد صيدم المدير التنفيذي للقطاع المعرفي في الجمعية العلمية الملكية أن المشروع هام جدا للأردن كونه يشهد زيادة الطلب على المياه والطاقة نتيجة الهجرات القسرية والنمو السكاني. كما أشار أن المشروع اختار فئة الشباب كونهم يملكون الطاقات والمعرفة لبناء المستقبل.


وقالت السيدة ريما القيسي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن مشروع الجامعات الخضراء هو الأول من نوعه على مستوى الأردن والشرق الأوسط. كما تحدثت أن المشروع سيوجد مؤشر الاستدامة لتقييم مدى تطور وتقدم الجامعات نحو المفاهيم الخضراء.


وبين عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة الأستاذ الدكتور عيد الطرزي الكلف المرتفعة لاستهلاك الكهرباء في الجامعة التي تبلغ حوالي مليون ومائتين ألف دينار سنويا، بينما تبلغ كلفة مياه الشرب ما يزيد على ثلاثمائة ألف دينار سنويا مما جعل الجامعة تولي موضوع الاستدامة للموارد جل اهتمامها وتدعم مشروع الجامعات الخضراء.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير