2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصليب الأحمر يفشل في إيصال رسالة الى الناطور

الصليب الأحمر يفشل في إيصال رسالة الى الناطور
جو 24 :

تامر خرمه- بعد مرور 19 يوما على توجيه سؤال نيابي حول ملابسات اعتقال المواطن الأردني خالد الناطور، المحتجز لدى السلطات السعودية منذ نحو شهرين، تعهّد رئيس الحكومة د. عبدالله النسور خلال اتصال بأهل الناطور، بالتوصّل الى معلومات تتعلّق بقضيّته في غضون يومين.

وكان وزير الخارجيّة ناصر جودة قد عاد مؤخراً من زيارة الى الرياض، غير أنه لم يكشف حتى الآن عن أيّة معلومة تتعلّق بأسباب وتفاصيل اعتقال الناطور، ما دفع أهله إلى الاتصال برئيس الحكومة الذي وعد بمتابعة القضيّة.

ومن جهة أخرى فشل الصليب الأحمر بإيصال رسالة كانت شقيقة خالد، دعاء الناطور، قد سلّمتها قبل أكثر من شهر لإيصالها إلى شقيقها الذي غادر إلى الرياض يوم 6-1-2013 في زيارة عمل، غير أن السلطات السعودية قامت باحتجازه فور وصوله المطار.

الرسالة انتقلت من مكتب الصليب الأحمر في عمّان إلى جمعيّة الهلال الأحمر الكويتي، الذي سلّمها بوره الى جمعيّة الهلال الأحمر في السعوديّة، غير أنّ الأخيرة طلبت من أقارب الناطور في السعوديّة الحضور لاستلام الرسالة، عوضاً عن تسليمها لخالد أو إعادتها إلى مرسلها، كما يفترض بها أن تفعل.

يذكر أن خالد الناطور مازال معزولا عن العالم الخارجي في مكان مجهول داخل الأراضي السعوديّة، حيث لا يعلم أحد مكان أو أسباب اعتقاله، رغم أن القانون الدولي يفرض على السعوديّة إبلاغ الأردن بأسباب وملابسات اعتقال أي مواطن أردني لأسباب سياسيّة، خلال فترة أقصاها أسبوع من تاريخ احتجازه.

وكانت منظمة العفو الدوليّة قد طالبت السلطات السعودية بالكشف عن مكان احتجاز الناطور، وضمان عدم تعذيبه، أو الإفراج عنه مباشرة في حال عدم توجيه أي اتهام قانوني له، يتعلق بجرائم معترف بها دوليا.

ودعت المنظمة السعودية في بيان صادر عنها إلى "توضيح حيثيات اعتقال خالد الناطور، وضمان حمايته من التعذيب أو أيّ من صنوف المعاملة السيئة، وأن يمنح الحق بالتواصل مع عائلته أو محاميه أو من يختاره، إضافة إلى توفير أيّة عناية طبية يحتاجها".

تابعو الأردن 24 على google news