jo24_banner
jo24_banner

الغموض يكتنف احتساب المشتقات الجاهزة في آلية تسعير المحروقات

الغموض يكتنف احتساب المشتقات الجاهزة في آلية تسعير المحروقات
جو 24 : لم تفصح وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن الآلية التي يتم من خلالها تسعير المشتقات النفطية.
وفصلت آلية تسعير المشتقات النفطية التي نشرتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤخرا كيفية احتساب سعر المشتقات النفطية الا انها لم تفصح عن آلية احتساب المعدل العام للتسعير، حيث أن المملكة تستهلك من النفط الخام اقل من 50 بالمئة من إجمالي استهلاكها.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم علاوين ان "المصفاة" تؤمن 53 بالمئة من حاجات المملكة ونحو 73 ألف برميل يوميا من الاحتياجات البالغة 145 ألف برميل يوما حيث يتم استيراد باقي الكميات من الخارج، مبينا أن 90 بالمئة من إنتاج المصفاة يتم استهلاكه في إطار 50 كلم من المناطق المحيطة بها.
وتقول وزارة الطاقة والثروة المعدنية أن الية التسعير تتم من خلال احتساب أسعار النفط عالميا، حيث تُعتمد أسعار نفط "برنت" ومن ثم تحدد الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية، رغم أن المملكة لا تستهلك سوى 50 بالمئة تقريبا من النفط، في حين أن الكميات المتبقية يتم استيرادها كمشتقات نفطية جاهزة من خلال طرح عطاءات عبر مصفاة البترول لشراء البنزين والسولار وزيت الوقود الثقيل مكررا من الخارج.
من جهتهم، طالب أعضاء اللجنة النيابية الحضور بتقديم تصوراتهم التوافقية واقتراحاتهم فيما يتعلق بقوانين العمل والضريبة والضمان الاجتماعي بهدف تقريب وجهات النظر حولها.
وأكدت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية في اجتماعها الذي عقدته أمس مع وزير الطاقة والثروة المعدنية علاء البطاينة أنه لا بد من المراجعة الشاملة لآلية تسعير المشتقات النفطية لإيجاد خطة إستراتيجية عاجلة ومجدية بهذا الصدد.
وتشمل الية تسعير المشتقات النفطية ضريبة خاصة تفرض على المحروقات بنسب متفاوتة تبدأ بـ 6 بالمئة على مادة السولار و 40 بالمئة على بنزين اوكتان 90، حيث أن هذه الضريبة الخاصة تساهم في زيادة أسعار المحروقات بنسب عالية.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة أن عواد الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية بلغت في عام 2011 ما مقداره 260 مليون دينار.
وفي احتساب أسعار المشتقات النفطية وفق التسعيرة الحالية ومقارنتها مع أسعار 2011 سترتفع عوائد الحكومة من الضرائب المفروضة على المشتقات لنفطية، حيث أنه كلما زاد سعر اللتر ارتفعت الضريبة المقتطعة عليه.
وعند احتساب سعر اللتر لمادة بنزين اوكتان 90 وفق التسعيرة الحالية ( 835 فلس / لتر) فأن الضريبة الخاصة المقتطعة عليه تساوي 200 فلس لكل لتر تقريبا، أي ان سعر لتر البنزين اوكتان 90 من دون الضريبة الخاصة يبلغ نحو 650 فلس/ لتر. العرب اليوم - أنس ضمرة
تابعو الأردن 24 على google news