2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تجار المركبات يتحفظون على قرار الحكومة بخصوص اعفاء الهايبرد: هذا ليس اتفاقنا

تجار المركبات يتحفظون على قرار الحكومة بخصوص اعفاء الهايبرد: هذا ليس اتفاقنا
جو 24 :
مالك عبيدات - قال عضو هيئة مستثمري المناطق الحرة، هيثم قطيشات، إن التجار والمستثمرين في المناطق الحرة لديهم عدة تحفظات على قرار مجلس الوزراء المتعلق بالرسوم الجمركية على مركبات الهايبرد.

وأضاف قطيشات لـ الاردن24 إن قرار مجلس الوزراء المعلن مختلف تماما عما جرى الاتفاق عليه من ناحية تدرج الرسوم الجمركية وكذلك ضريبة الوزن، مشيرا إلى أن القرار مجحف بحق التجار.

ولفت قطيشات إلى أنه من غير المعقول أن تتم الزيادة بهذه الطريقة في السنوات اللاحقة، مجددا تأكيده على أن ما جرى الاتفاق عليه خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة المالية مختلف تماما عن قرار مجلس الوزراء.

ودعا قطيشات الحكومة إلى مراجعة القرار الذي يواجه رفضا من التجار.

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد من 55% إلى 30% حتى نهاية العام الحالي، ثم العودة إلى رفعها تدريجيا.

وقرر المجلس تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بعد نهاية العام الحالي ب35% حتى نهاية عام 2019م، و40% حتى نهاية عام 2020م، و45% حتى نهاية عام 2021م.

أما بخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها فقد قرر المجلس تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5% حتى نهاية العام الحالي، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة ب20% حتى نهاية عام 2019م، و25% حتى نهاية عام 2020م، و30% حتى نهاية عام 2021م، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5% على النسبة المحددة.

يُذكر أن الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد كانت محددة بـ 25% قبل أن تتخذ حكومة الدكتور هاني الملقي مطلع العام الحالي قرارا برفعها إلى 55% ، إلى جانب فرض ضريبة اضافية تحت مسمى "ضريبة الوزن".

كما قرّر تخفيض الضريبة الخاصّة على سيّارات الركوب التي لا يتجاوز وزنها "1000" كيلو غرام لتصبح 350 ديناراً.

كما قرّر المجلس تخفيض الضريبة الخاصّة على سيّارات الركوب التي يتجاوز وزنها "1000" كيلو غرام ولا يتجاوز "1250" كيلو غرام لتصبح خمسمائة دينار.

وأبقى المجلس على قيمة الضريبة الخاصّة على سيّارات الركوب التي يتجاوز وزنها 1250 كيلو غرام ولا يتجاوز 1500 كيلو غرام بواقع ألف دينار، وكذلك الإبقاء على قيمة الضريبة الخاصّة على سيّارات الركوب التي يتجاوز وزنها 1500 كيلو غرام بواقع ألف وخمسمائة دينار.
تابعو الأردن 24 على google news