jo24_banner
jo24_banner

الرزاز رفع الكهرباء رغم ثبات سعر الغاز المستخدم في التوليد.. ونواب: اجراءاته السابقة تجميلية

الرزاز رفع الكهرباء رغم ثبات سعر الغاز المستخدم في التوليد.. ونواب: اجراءاته السابقة تجميلية
جو 24 :
مالك عبيدات - أجمع نواب على أن قرار الحكومة برفع تعرفة الكهرباء 7 فلس / كيلو واط غير مبرر، ويؤشر على استمرار نهج الجباية الذي كرسته الحكومات السابقة وآخرها حكومة الدكتور هاني الملقي التي أسقطها الشارع الأردني.

وقال النواب إن قرار الرفع يعطي صورة واضحة عن حكومة الدكتور عمر الرزاز والتي تسير بنفس النهج ولكن بطريقة مختلفة قائمة على اختبار وقياس ردة فعل الشارع وتمرير القرارات الجبائية بطريقة ناعمة.

هنطش: سعر الغاز ثابت!

عضو لجنة الطاقة النيابية، موسى هنطش، استغرب من جانبه رفع تعرفة الكهرباء اعتمادا على أسعار النفط العالمية، خاصة وأن توليد الكهرباء في الأردن لا يجري بواسطة البترول وإنما بـ "الغاز" والزيت الثقيل بنسب ضئيلة، مشيرا في ذات السياق إلى أن سعر الغاز ثابت عالميا، كما أن الزيت الثقيل يُشترى من مصفاة البترول وسعره غير مرتفع.

وقال هنطش لـ الاردن24 إن الحكومة تشتري الكهرباء المولدة من مشاريع الطاقة الشمسية بسعر قرشين / كيلو واط، والأصل في ظلّ انتشار مشاريع الطاقة الشمسية وارتفاع كميات الكهرباء التي تشتريها الحكومة من تلك المشاريع أن يتمّ خفض تعرفة الكهرباء.

واعتبر هنطش بند "فرق أسعار الوقود" الذي يظهر في فواتير الكهرباء بما فيها فواتير مستخدمي الطاقة الشمسية "سرقة من جيوب المواطنين"، مشددا على أن "لا داعي لوجوده لكون المشترك يدفع سعر الكهرباء للشركة، ويدفع أجرة العداد والضرائب الأخرى".

ودعا هنطش الملك للتدخل في هذا الامر بصفته صاحب الولاية على الحكومة، خاصة وأن المواطن يعيش ظروفا قاسية وغير مسبوقة.

المجالي: ظهرت الحقيقة..

النائب حازم المجالي رأى أن القرارات الأولى التي اتخذتها حكومة الدكتور عمر الزاز تحت ضغط الشارع مثل سحب قانون ضريبة الدخل ومنح مرضى السرطان بطاقة خاصة وقرار تعديل الضريبة على مركبات الهايبرد كانت تجميلية بامتياز وتستهدف امتصاص غضب الشارع الاردني.

وأضاف المجالي لـ الاردن24 إن الحكومة أظهرت حقيقتها عندما أقدمت على رفع أسعار الكهرباء غير المبرر، وأثبتت أنها لا تختلف كثيرا عن حكومة الملقي سوى بتغيير الوجوه وأسلوب اتخاذ نفس القرارات السابق، مشيرا إلى أن القرار قد يكون من أجل جسّ نبض الشارع الاردني.

وقال المجالي إن الحكومة تسعى لهدم الثقة بينها وبين الشعب الأردني الذي صبر على البلاء وعلّم الشعوب الاخرى الصبر بتحمله ما لا يطاق من قرارات الحكومات الجائرة، مشددا على أنه سيتخذ موقفا واضحا من الحكومة تحت قبة البرلمان.

العساف: نمط التفكير واحد

ومن جانبه، قال النائب مصطفى العساف إن رفع أسعار الكهرباء لم يكن مبررا على الاطلاق، حيث أن أسعار الكهرباء وتكلفة انتاجها بانخفاض، معتبرا رفعها دفعا باتجاه التأزيم.

وأضاف العساف لـ الاردن24 إن هذا القرار يؤشر على تفكير ونمط عمل الحكومة، وعدم امتلاكها شيئا جديدا لعلاج الملف الاقتصادي إلا الجباية ومواصلة الضغط على جيوب المواطنين، مشيرا إلى أن الظروف الاقليمية يجب ان تدفع الى تهدئة المواطنين بدل استفزازهم.

ولفت العساف إلى حالة القلق التي يعيشها المواطن الأردني جراء السياسات الحكومية، مشيرا إلى أن النهج الاقتصادي للحكومات يحرم المواطنين من تأمين احتياجاتهم الأساسية للحياة.
 
تابعو الأردن 24 على google news