jo24_banner
jo24_banner

الصفدي: لا يمكنني التعليق على الطرح الامريكي للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين

الصفدي: لا يمكنني التعليق على الطرح الامريكي للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين
جو 24 :
رصد - لميس أبو رمان - قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، إن المباحثات التي أجراها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الروسية موسكو تناولت القضية الفلسطينية بصفتها القضية المركزية لدى الأردن، مشددا على أن "الحلّ الوحيد الذي يرى الأردن أنه يقيم السلام هو اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي اجابته على سؤال حول الخطة الأمريكية التي يطرحها مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين والمعروفة باسم "صفقة القرن"، قال الصفدي: "لا أستطيع أن أعلق على طبيعة المبادرة الأمريكية لأننا لا نعرف ما هي أسس هذا الطرح وما هي الخطة الأمريكية".

وتابع الصفدي: "ما نعرفه أن الادارة الأمريكية تعمل على تعديل هذه الخطة، واؤكد أننا في حوار مستمر ونجري اتصالات مكثفة مع الادارة الأمريكية، وفي كلّ ما نبحثه نؤكد على أن السلام هو خيار أردني فلسطيني، وأننا ملتزمون بفعل كا ما بوسعنا للوصول الى سلام شامل ودائم في المنطقة قائم على انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

ومن جانبه، ثمّن لافروف دور الأردن في إجراء حوار بين الحكومة والمعارضة في الجنوب السوري، مشيرا إلى وجود اتصالات فعالة بين العسكريين (الروس، الأردنيين والأمريكيين) بشأن منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا.

وقال لافروف: "اتفقنا اليوم على أن نناقش أولا أوضاع التسوية السورية مع التركيز على منطقة خفض التصعيد جنوب غربي سوريا، وعلى ضرورة احترام القرارات الأممية والحفاظ على وحدة وسيادة سوريا، والتخلص من العناصر الارهابية".

ولفت لافروف إلى أن 40% من الأراضي السورية في مناطق خفض التصعيد يسيطر عليها عناصر من جبهة النصرة وداعش، حيث شنّت هذه الفصائل الشهر الماضي هجوما على مواقع الجيش السوري والمدنيين في سوريا.

وأكد لافروف على ضرورة أن يقدم اللاعبون الدوليون المساعدات للاجئين السوريين دون شروط مسبقة، معبّرا عن قلقه عندما لا تتمسك بعض الأطراف بالقرارات الدولية.

ودعا لافروف إلى رفع جميع العقوبات المفروضة ضد سوريا بهدوء، وتأمين عودة السوريين إلى ديارهم.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير