2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصين تقدم دعماً للأردن بقيمة 77 مليون دولاراً

الصين تقدم دعماً للأردن بقيمة 77 مليون دولاراً
جو 24 :

قال سفير جمهورية الصين الشعبية في المملكة بان وي فانغ ان الصين قدمت دعم لمشاريع مختلفة في الاردن بقيمة 77 مليون دولار اعتبارا من العام الماضي.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في السفارة الصينية في عمان بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي تبدأ فعالياته في بكين اليوم، ان الرئيس شي جينغبينغ سيحضر الجلسة الافتتاحية للدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي وسيلقي خطابا مهما، كما سيحضرها أيضا امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيت الى جانب وزراء الخارجية والممثلين من الدول العربية الأخرى.

واضاف انه سيتم خلال المنتدى البحث بشكل معمق حول سبل بناء "الحزام والطريق" وتعزيز التعاون الجماعي، بما يرسم سويا الخطة العريضة للعلالقات الصينية العربية في العصر الجديد، وان الجانبان الصيني والعربي سيعملان سويا على إقامة " النسخة المطورة" للعلاقات الثنائية وومواصلة الدعم المتبادل في القضايا االمتعلقة بالمصالح الجوهرية والهموم الكبرى للجانب الآخر وتعزيز تبادل الخبرات حول الحكم والإدارة ورفع مستوى التعاون العملي وجودته.

واشار ان التعاون الصيني الأردني جزءا هاما من التعاون الجماعي الصيني العربي، وتمثل إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية الأردنية التي أعلن عنها الرئيس شي جينبينغ مع جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في شهر سبتمبر من العام 2015 علامة فارقة في العلاقات الثنائية.

واوضح ان العلاقات الثنائية بين الصين والأردن اثمرت عن تقدم في التعاون التنموي بين البلدين في كافة المجالات، ورفع مستوى التفاهم والثقة المتبادلة بين البلدين.

وقال السفير الصيني انه ومن أجل تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الأردن في استضافة اللاجئين السوريين، قدم الجانب الصيني المساعدات الإنسانية الطارئة للأردن بقيمة 130 مليون يوان صيني بشكل مباشر، بالإضافة إلى تقديم مساعدات طارئة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي والمنظمة الدولية للهجرة وغيرهما من المنظمات الدولية. وقدمت خلال هذا العام 5 مليونات دولار أمريكي بشكل مساعدات غذائية عاجلة للأسر الفقيرة واللاجئين السوريين في الاردن.

واضاف ان الصين تقوم بتفيذ منحا للأردن في عملية تمويل وتنفيذ المشاريع التنموية مثل مشروع نظام كاميرات المراقبة للأمن العام، وتقديم منحة للمرحلة الثانية لمشروع تطوير وتوسيع شبكة تزويد المياه في الرصيفة الذي استفاد منه اكثر من 300 الف شخص، وكذلك ما يجري الآن مثل مشروع تطوير طريق السلط العارضة، وتوفير أجهزة فحص جمركية ومعدات للدفاع المدني وقطع غيار اجهزة مياه وري.

واشار ان استثمارات الصين في الأردن خطت خطوات كبيرة، حيث أنه في العام الماضي قد تم الإغلاق المالي لشركة عطارات للطاقة لمشروع توليد الكهرباء بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي في الأردن، وبدأت أعمال البناء والإنشاء له، كما إن الصين هي أكبر مستثمر وممول والمنشئ الرئيسي لهذا المشروع الضخم حيث بلع حجم الاستثمار والتمويل 1.6 مليار، و ويقدر الخبراء بانه سيوفّر حوالي 5500 فرصة للعمل محليا، كما تم إحالة عطاء توليد الطاقة من النفايات الصلبة في عمان الى شركة صينية.

واشار الى ان هناك العديد من الاستثمارات الصينية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمصانع الموجودة في اربد والكرك والمفرق وسحاب، من ضمنها مصانع ألبسة وحديد وغيرها من الصناعات، مما يجعل حجم العمالة الأردنية في الشركات الصينية العاملة في الأردن ما يزيد على 10 ألاف موظف.

ولفت ان الجانبان الصيني والأردني يبحثان حاليا في مشاريع السكك الحديدية والطاقة المتجددة بالإضافة إلى مشاريع المياه وخطّ أنابيب النفط والطاقة النووية وغيرها من المشاريع الكبيرة المهمة.

واواضح انه تم توقيع اتفاقية بين الحكومتين الصينية والاردنية لإنشاء المركز الثقافي الصيني في الأردن، كما أن عدد المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الصينية للجانب الأردني يستمر في تزايد وعدد السياح الصينيين إلى الأردن ما يناهز 60 آلاف نسمة عام 2017. وبين ان الصين تعد من أكبر الدولة المانحة للبرامج التدريبية للأردن حيث بلغ العدد التراكمي للمشاركين الأردنيين الذين تم إيفادهم لتلقي التدريب المجاني في الصين خلال السنة الماضية 305 نسمة.

واعرب بان تشهد العلاقات الاردنية الصينية مزيدا من التطور، خاصة وان الأردن يعتبر شريكا هاما في مبادرة "الحزام والطريق"، وان الصين تتطلع لتسريع الموائمة لاستراتيجية التنموية مع الاردن وتعزيز التشاور والتنسيق للعلاقات الثنائية والقضايا الدولية لإثراء مضمون التعاون بين البلدين وترسيخ الأساس لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية الأردنية.

 
تابعو الأردن 24 على google news