2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الفايز: الاردن يشتري النفط بأسعار تفضيلية.. واعلان اسعار خام برنت لاضفاء مزيد من الغموض

الفايز: الاردن يشتري النفط بأسعار تفضيلية.. واعلان اسعار خام برنت لاضفاء مزيد من الغموض
جو 24 :
مالك عبيدات - أصدرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الاثنين، النشرة الأسبوعية لمعدل أسعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات، حيث اعتمدت في ذلك على أسعار خام برنت بالرغم من كون الأردن لا يستورد خام برنت، بل إنه يعتبر سعرا تأشيريا بالنسبة للخبراء لا أكثر.

وقال نقيب أصحاب محطات المحروقات السابق والخبير في مجال الطاقة، فهد الفايز، إن الحكومة تضع أسعار خام برنت لاضفاء مزيد من الغموض على تسعيرة المشتقات النفطية.

وأضاف الفايز لـ الاردن24 إن سعر خام برنت عالمي ويتداول في الصحف العالمية المتخصصة جميعها، لكن الأردن لا يستورد ويشتري النفط الخام من ارامكو، الأمر الذي يستوجب من الحكومة الكشف عن السعر التفضيلي الحقيقي الذي تشتري به، هذا إذا ما أرادت أن تتحدث بشفافية كما جاء في المؤتمر الصحفي لوزيرة الطاقة هالة زواتي والبيان الوزاري لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

وأشار الفايز إلى أن الدول عندما تشتري تعتمد تسعيرة "بلانتس" وهو سعر مكشوف ومحسوب عالميا، يُضاف إليه الكلف التي تتكبدها الدولة، مشددا على عدم وجود سبب يمنع كشف السعر الحقيقي "خاصة وأن آرامكو لا تبيع الأفراد والشركات إلا إذا كانت تلك الشركات مكفولة من الدولة نفسها، أي أن كشف السعر لا يؤثر عليها".

واختتم الفايز حديثه بالتأكيد على أن الأردن يشتري النفط من آرامكو بأسعار تفضيلية أقلّ بكثير من سعر خام برنت.
 
تابعو الأردن 24 على google news