2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رفيعة عناد.. البدوية التي أنارت 80 منزلا في الصحراء بالطاقة الشمسية- فيديو

رفيعة عناد.. البدوية التي أنارت 80 منزلا في الصحراء بالطاقة الشمسية  فيديو
جو 24 :

دعت الحالة التي كان يعيشها كثير من سكان بلدة منشية الغياث التابعة للواء الرويشد بمحافظة المفرق و المتمثلة في غياب الكهرباء بسبب عدم إيصالها لهم لكلفها العالية،السيدة رفيعة عناد، إلى التفكر بحلول ناجعة تنهي معاناة المواطنين.

السيدة رفيعة لم تعرف الكراس والقلم؛ فهي أميّة منذ صغرها، تأثرا بالعادات و التقاليد التي كانت تسود وما تزال في بعض المجتمعات وهي عدم الاهتمام بتعليم الأنثى.

ففي سنة 2011، قدم خبير توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية الهندي "بانكر روي" إلى منطقة الرويشد

وهو مؤسس جمعية دولية مختصة بتدريب النساء الفقيرات والتي تعرف بـ” barefoot college"، على استخدام تقنية الطاقة الشمسية، ليجري اختيار رفيعة عناد، من قبل وزارة البيئة وجمعية التنمية المستدامة لتنضم إلى فريق نسوي، ضمن بعثة تتألف من مجموعة من النساء الأميات لتدريبهن على استعمال الطاقة لمدة 6 أشهر.

بعد مضي المدة المحددة التي قضتها رفيعة في التعلم والمعرفة عبر الإشارات والإيماءات بسبب عدم حذق اللغة، تمكنت التلميذة الأمية من فهم واستيعاب ما قدم لها من مادة تعليمية وعادت إلى منطقتها لإنهاء معاناتهم ،و اختارت أن تبدأ في تنفيذ مشروعها وهي إنارة عالم الصحراء من حولها وإضاءة الخيام والبيوت الريفية التي لم تعرف النور يوما عدا نور الشمس والقمر.

استطاعت رفيعة، هذه السيدة البدوية الأمية، أن تنير حوالي 80 بيتا باستعمال الطاقة الشمسية بعد أن مكّنتها الحكومة الهندية من منحة لشراء المعدات اللازمة، وسط صمت محلي من الحكومة الأردنية.

بعنادها.. تمكنت رفيعة عناد، من إنارة البيوت الصحراوية والخيام التي كانت تضاء بالمصابيح البدائية. وكانت مثالا بارزا للمرأة الأمية البدوية التي تمكنت من الخروج من عزلتها بفضل ذكائها وسخرت جهدها للارتقاء بأحوال من حولها والخروج بهم من الظلماء إلى النور.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير