jo24_banner
jo24_banner

بينو يتحدث عن وفيات تحت التعذيب.. ومراد يكشف عن تخوفاته.. وهنطش يسأل عن شركة بترول العقبة

بينو يتحدث عن وفيات تحت التعذيب.. ومراد يكشف عن تخوفاته.. وهنطش يسأل عن شركة بترول العقبة
جو 24 :
لميس أبو رمان - استعرض أعضاء كتلة الاصلاح النيابية خلال لقائهم رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز العديد من الملفات التي يرونها مهمة وأساسية.

وتطرق نائب رئيس الكتلة، النائب تامر بينو، إلى ملفّي الحريات وحالات الوفاة تحت التعذيب في السجون ومراكز التوقيف، والتوقيف غير القانوني، وملفّ رئيس هيئة الطيران المدني هيثم مستو.

وقال بينو: "هناك العديد من الملفات حول حالات وفاة تحت التعذيب في مراكز التوقيف والسجون تحت يدي، وإن رغبتم أقدمها لوزير الداخلية"، لافتا إلى أنه من غير المعقول أن يجري التحقيق مع أفراد الأمن من قبل محكمة شرطية.

واستغرب بينو اخلاء سبيل بعض أفراد الأمن المتسببين بوفاة نزلاء بزعم تنازل ذوي القتلى عن حقوقهم، متسائلا في ذات السياق عن "الحق العام".

واستهجن بينو استقبال الرزاز رئيس هيئة الطيران المدني في دار رئاسة الوزراء والتقاط الصور مع كون القانون يفرض توقيفه عن العمل لوجود دعوى "تقديم مصدقة كاذبة" مقامة ضده.

ومن جانبه، استغرب النائب منصور مراد عدم تطرق البيان الوزاري إلى صفقة القرن والحديث عن "القدس الشرقية والغربية"، مشيرا إلى أن تقسيم القدس بذلك الشكل "يعطي شرعية للعدو الصهيوني بالاستيلاء على القدس، كما أنه يتعارض مع قرارات دولية".

وطلب مراد من الرزاز تقديم شرح وافٍ عن اجراءات هيكلة القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، معبّرا عن خشيته من العديد من الخطط الاقليمية في تفتيت المنطقة وتحويل مواطنيها إلى "سكان".

ولفت مراد إلى مطالب لجنة الحريات العامة باصدار قانون للعفو العام، خاصة وأن هناك كثيرا النزلاء في السجون موقوفون على خلفية قضايا مالية بسيطة.

ومن جانبه، وجه النائب موسى هنطش سؤالا حول شركة بترول العقبة، قائلا: "نريد أن نعرف قصة شركة بترول العقبة، هل هي شركة وسيطة؟ هل هي للسمسرة؟".

ومن جانبه، طالب النائب سعود أبو محفوظ بلجنة ملكية لتنمية محافظة الزرقاء لكونها محافظة مهمشة.

واستهجن أبو محفوظ حديث الرزاز عن القدس الشرقية، قائلا إن هذا يخالف كلّ القيم والأعراف ويهضم حقّ العرب والمسلمين بالقدس كاملة.

ولفت أبو محفوظ إلى استمرار معاناة أبناء قطاع غزة في اصدار جوازات السفر المؤقتة.

وطالب أبو محفوظ الرزاز بالحديث عن زيادة رواتب العاملين في القطاع العام اعتبارا من مطلع عام 2019.

واستهجن أبو محفوظ وجود بعض الوزراء الذين يتصرفون كـ "المندوب السامي"، موجها رسالة إلى وزير السياحة حول اطلاق وصف "ابناء العم" على الصهاينة، كما انتقد وزير البلديات وليد المصري.
 
تابعو الأردن 24 على google news