jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع ايرادات جمرك العقبة 23 % العام الماضي

ارتفاع ايرادات جمرك العقبة 23  العام الماضي
جو 24 :

ارتفعت ايرادات مديرية جمارك العقبة للعام الماضي 2012 الى حوالي 500 مليون دينار مقارنة بحوالي 406 ملايين العام الذي سبقه 2011 وبارتفاع مقداره 94 مليونا بنسبة زيادة مئوية بلغت حوالي 23 بالمائة.
وبلغ عدد البيانات الجمركية التي نظمتها الدائرة في العام الماضي 114318 بيانا مقارنة بـ 102997 للعام 2011 بزيادة مئوية مقدارها 11 بالمائة، بحسب بيانات مديرية جمرك العقبة.
واشارت بيانات المديرية الصادرة اليوم الاحد، الى ان ايراداتها لشهر شباط الماضي بلغت حوالي 14 مليونا ونصف المليون دينار مقارنة بحوالي 11 مليونا ونصف المليون خلال الشهر ذاته من العام الماضي 2012 بزيادة مقدارها مليونان ونصف المليون دينار وبنسبة زيادة مقدارها 26 بالمائة، مشيرة الى ارتفاع حركة مرور البضائع الترانزيت للجمهورية العراقية خلال العام الماضي الى 30784 بيانا مقارنة بـ 28289 بيانا في العام الذي سبقه وبزيادة مقدارها 15 بالمائة.
وقال مدير جمرك العقبة العميد جمارك محمد بني عيسى في تصريحات صحفية اليوم الاحد ان زيادة الإيرادات تحققت بفضل تحسين وزيادة فاعلية الإجراءات الجمركية وتطوير آلية العمل من قبل الجمارك العامة وتبسيط الإجراءات التي أدت إلى تحسن ملحوظ في انسيابية تدفق البضائع عبر ميناء العقبة الذي يشكل المنفذ الأهم في حجم البضائع التي تمر للسوق الأردني وبعض دول الجوار.
وأكد انه تم تفعيل خدمة النافذة الواحدة العام الماضي ما أدى إلى تسريع وتيرة العمل وتوفير الوقت والجهد على مراجعي الدائرة، إضافة إلى تطبيق نظام الاسيكودا العالمي لإجراءات المسافرين في المراكز الحدودية، مثلما تم العمل بنظام التتبع الالكتروني الذي ساعد على تبسيط الإجراءات وتسريعها.
وبين أن المديرية تسعى خلال العام الحالي إلى تنفيذ العديد من المشروعات التطويرية التي ستساهم في تحقيق فاعلية أكثر في أداء العمل الجمركي من أبرزها تأسيس مركز جمركي جديد لمديرية جمرك العقبة يجمع كافة الدوائر ذات العلاقة في مكان واحد وتركيب أجهزة تصوير بالأشعة لتفتيش الحاويات الكترونيا وتفعيل المعاينة الالكترونية وخدمة التخليص المسبق على البضائع القادمة إلى ميناء العقبة.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news