2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تباين آراء نواب حول بيان الرزاز الوزاري: وعود جميلة تحتاج إلى تنفيذ.. والموقف من الثقة يوم التصويت

تباين آراء نواب حول بيان الرزاز الوزاري: وعود جميلة تحتاج إلى تنفيذ.. والموقف من الثقة يوم التصويت
جو 24 :
خاص - تباينت آراء نواب حول موقفهم من البيان الوزاري الذي طلبت حكومة الدكتور عمر الرزاز الثقة من مجلس النواب على أساسه، حيث رأى نواب أنه بيان مكرور ولم يأتِ بجديد، فيما اعتبر اخرون أن الحكم يجب أن يكون على تنفيذ ما ورد فيه ليس إلا..

واختلفت آراء نواب في تصنيفهم للأولويات، فبينما يعتقد نوّاب أن الحكم يجب أن يكون حسب انجازات الحكومة في الجانب الخدمي، يرى البعض أن الجانب الاقتصادي هو الأساس لأي اصلاح، بينما يظهر رأي نيابي يقول إن الاصلاح السياسي هو الأهم.

الفناطسة: كتلة وطن ستبحث الثقة في يوم التصويت

الناطق الاعلامي في كتلة وطن النيابية، خالد الفناطسة، قال من جانبه إن الكتلة تجري اجتماعات ومشاورات هذه الأيام حول الموقف من الثقة، مرجّحا أن يكون حسم القرار في نفس يوم التصويت.

وأضاف الفناطسة لـ الاردن24 إن الكتلة وخلال لقائها مع الرئيس رأت أن توافق على منح الحكومة 100 يوم قبل الحكم عليها، مشيرا إلى أن البيان الوزاري كان "يحاكي الوجدان وتلمّس مشكلات الناس من حيث تفشّي البطالة وارتفاع العبء الضريبي"، لكن المطلوب ليس مجرّد تلمّس المشكلات فقط بل واتخاذ خطوات عملية من أجل حلّها.

ولفت الفناطسة إلى أن اللقاءات مع رئيس الوزراء كانت تحت شعار تعزيز التشاركية بين السلطة التنفيذية والتشريعية، معبّرا عن أمله في أن لا ينتظر الناس كثيرا كي يلمسوا أثارا لعمل الرزاز.

أبو رمان: وعود جميلة تحتاج لتنفيذ

ومن جانبه، قال النائب معتز أبو رمان إن بيان الرزاز يتضمن نقاطا عديدة تلامس هموم المواطنين، وخاصة مرضى السرطان والمتضررين من نظام الخدمة المدنية، مشيرا إلى أنه "يتوقع أن يكون نهج الرزاز مختلفا عن الحكومات السابقة، ويحقق الحدّ الأدنى من العدالة، خاصة في ظلّ تأكيدات الرئيس على أن المواطن يجب أن يلمس خدمة تناسب ما يدفعه من ضرائب".

وأضاف أبو رمان: "إن وعود الرزاز جميلة، لكنّ المطلوب هو تنفيذها وترجمتها على أرض الواقع"، مطالبا في ذات السياق بتضمين "الحدّ الأدنى للأجور في خطاب الردّ على مداخلات النواب".

وأشار أبو رمان إلى أنه سيحدد موقفه من منح أو حجب الثقة في يوم التصويت.

العتايقة: بيان تقليدي

النائب محمد العتايقة رأى من جانبه أن البيان الوزاري كان تقليديا كباقى الحكومات السابقة ولم يأتِ بجديد، كما أن البيان لم يطرح خططا قصيرة وطويلة المدى للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد.

وقال العتايقة إن البيان الوزاري والتشكيل الحكومي تحتاج إلى دراسة معمّقة قبل الخروج بموقف من منح أو حجب الثقة، وذلك لاتخاذ موقف يصبّ في الصالح العام.

زيادين: الاصلاح الاقتصادي أولوية

وفضّل النائب قيس زيادين ارجاء الاعلان عن موقفه إلى حين الاستماع إلى مداخلات النواب واجابة الرئيس عليها، مشيرا إلى أن البيان الوزاري حاول الموازنة بين الاصلاح السياسي والاقتصادي.

وأكد زيادين على ايمانه بكون الاصلاح الاقتصادي يجب أن يكون الأولوية على كلّ شيء..
 
تابعو الأردن 24 على google news