2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع معدل التضخم: خلل في الاوضاع الاقتصادية.. وارتفاع في نسب الفقر والبطالة

ارتفاع معدل التضخم: خلل في الاوضاع الاقتصادية.. وارتفاع في نسب الفقر والبطالة
جو 24 :
مالك عبيدات - دقّ اعلان دائرة الاحصاءات العامة ارتفاع معدل التضخم من 118.2 نقطة في عام 2017 الى 121.7 نقطة في العام 2018 وبنسبة 5,1% في الربع الثاني من العام الحالي ناقوس الخطر حول الأوضاع الاقتصادية في المملكة.

وقال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة، الدكتور قاسم الزعبي، إن مسؤولية الدائرة تقتصر على رصد الواقع واعلان الأرقام والنسب التي يتوصّل إليه الباحثون في الدائرة، دون الدخول في التفاصيل وتحليل الأسباب.

وأضاف الزعبي لـ الاردن24: "لا شكّ أن الأرقام توحي بتراجع الاوضاع الاقتصادية، والمؤشر يدل على خلل واضح في الأوضاع الاقتصادية"، مشيرا إلى أن الدائرة ترصد كافة القطاعات التي تتعامل معها الأسرة الأردنية ومدى انعكاسها على حياة أفرادها.

ولفت الزعبي إلى أن الدائرة تجري حاليا مسحا لمعدلات البطالة في الربع الثالث من العام الحالي، اضافة إلى مسح آخر لنسب الفقر في المملكة وسينتهي مطلع شهر آب القادم وستقوم الدائرة باستخراج النتائج والاعلان عنها نهاية شهر أيلول القادم، مشيرا إلى أن الدائرة أنهت مؤخرا المسح للقطاع الزراعي وستقوم باعلان النتائج خلال الأيام القادمة في مؤتمر صحفي مخصص لذلك.

الزبيدي: ارتفاع معدلات التضخم يعني ارتفاع نسب الفقر والبطالة

ومن جانبه، قال المحلل الاقتصادي، خالد الزبيدي، إن رفع كلف الطاقة والنقل والمحروقات ساهم بشكل كبير في رفع معدل التضخم بالمملكة، مؤكدا على أن ارتفاع قيم فواتير الكهرباء بهذا الشكل غير مبرر ينعكس بشكل مباشر على المواطنين وقدرتهم الشرائية.

ولفت الزبيدي إلى أن أبجديات علم الاقتصاد تقول أن ارتفاع معدل التضخم يشير بشكل مباشر لتراجع النمو وزيادة نسب الفقر والبطالة، مرجّحا أن تكون النسبة الحقيقية أكبر من تلك التي أعلنتها دائرة الاحصاءات العامة.

وبحسب بيانات دائرة الاحصاءات العامة فإن مجموعة النقل ارتفت بمقدار 1.59 % نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 1.09 % نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.62 % نقطة مئوية، والوقود والإنارة بمقدار 0.41 % نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 00.4 % نقطة مئوية.

وبالمقابل، انخفضت أسعار مجموعة من السلع، ومن أبرزها مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.21 % نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.06 % نقطة مئوية، والأحذية بمقدار 0.01 % نقطة مئوية، والتوابل ومحسنات الطعام والمأكولات الأخرى بمقدار 0.01 % نقطة مئوية.

 
تابعو الأردن 24 على google news