2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وزير الزراعة يفتتح مقر الشركة الأولى لإنتاج البذور بالمفرق

وزير الزراعة يفتتح مقر الشركة الأولى لإنتاج البذور بالمفرق
جو 24 : افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الثلاثاء، مقر الشركة الأولى لإنتاج البذور في محافظة المفرق.
وقال المهندس الحنيفات، ان انتاج بذور الخضروات في الأردن يعد من العمليات الإنتاجية المهمة في القطاع الزراعي، وله مستقبل واعد ويلعب دورا إيجابيا في تغطية احتياجات السوق المحلية وخفض كلف الإنتاج على المزارعين نظرا للجودة العالية لبذور الخضروات المنتجة محليا ومنافستها للبذور المنتجة في الشركات العالمية.
وأشار الى ان الشركات المحلية والمرخصة لدى الوزارة والبالغ عددها 18 شركة تستخدم التكنولوجيا الحديثة في إنتاج مستلزمات الإنتاج الزراعي والتوسع في هذا الاستثمار يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.
ولفت الى ان انتاج هذه الشركات بلغ عام 2017 حوالي 39 طنا تم تصدير حوالي 24 طنا بقيمة تزيد عن خمسة مليون دولار؛ كما يوجد في الأردن حاليا تسعة مكاتب اقليمية لشركات عالمية مرخصة وفق الاصول تسمح لها باستيراد بذور خضروات غير مسجلة كعينات لغايات التجارب ليتسنى اجراء التجارب عليها لمعرفة مدى ملاءمة نجاح زراعتها في مناطق الانتاج المختلفة في المملكة.
واوضح ان الأردن من الدول العربية الأولى والرائدة في انتاج البذور، ووصلت صادراتنا الى 40 دولة موزعة على مختلف انحاء العالم، ما يؤشر على ان الموارد البشرية الأردنية تتجاوز التحديات الناجمة عن شح الموارد، وبالتالي يتم توظيف التكنولوجيا والمعرفة والبحوث الأكاديمية لانعكاسها على القطاع الزراعي. وقال مدير عام الشركة المهندس صلاح ابو موسى، ان افتتاح الشركة اليوم تم بحضور وفود مشاركة من 19 دولة عربية، مشيرا الى تم في العام الماضي تصدير ما قيمته 5 أطنان من البذور المنتجة محليا وتصديرها الى الاسواق المحيطة.
وبين ان خطوط الإنتاج في الشركة تستخدم احدث وسائل التكنولوجيا الزراعية المتطورة، مثمننا جهود كل من ساهم في انجاز هذا المشروع الوطني.
يذكر أن الشركة الأولى لإنتاج البذور هي شركة أردنية رائدة ومتخصصة في تهجين وإنتاج البذور وانتقاء الأصناف من البذور المهجنة لتتناسب مع الأجواء الزراعية في الشرق الأوسط.
وفي نهاية حفل الافتتاح، جال وزير الزراعة والوفود المرافقة في أرجاء الشركة، مطلعين على اهم الزراعات والأصناف وخطوط الانتاج.
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news