2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

زواتي: الخزينة لا يأتيها أي ايراد من بيع الكهرباء.. بل تذهب الى "الكهرباء الوطنية"

زواتي: الخزينة لا يأتيها أي ايراد من بيع الكهرباء.. بل تذهب الى الكهرباء الوطنية
جو 24 :
رصد - عبدالرحمن ملكاوي - قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن قيمة "فرق أسعار الوقود" الشهري لا تتأتى بأي إيرادات لخزينة الدولة، مشيرة الى ان السبب في "اضافة هذا البند انه عندما يكون سعر برميل النفط الخام 55 دولارا فان مجموع الايراد من سعر بيع الكهرباء الذي يأتي لشركة الكهرباء الوطنية الحكومية يعادل كلفة ونقل وتوزيع الكهرباء المباعة وهو ما نسميه السعر العادل".

وأضافت زواتي في تغريده بثتها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إن الحكومة تعهدت بإيقاف خسائر شركة الكهرباء الوطنية"، لافتة إلى أن الحكومة عكست فرق تكلفة الوقود في انتاج الكهرباء على سعر بيعها.

وتابعت: "لذا يتم شهريا عكس الفرق في كلفة الوقود على سعر الكهرباء من خلال بند اسعار الوقود في الفاتورة الشهرية".

 
واوضحت ان (88%) من الغاز الطبيعي المسال المستورد من الاسواق العالمية والمورد من خلال ميناء الغاز المسال في العقبة يستخدم لإنتاج الكهرباء في الاردن، مشيرة الى سعر الغاز الطبيعي عالميا يرتبط بأسعار النفط وان كلفة شراء الغاز المستخدم لتوليد الكهرباء تنخفض او ترتفع بارتفاع وانخفاض اسعار النفط.

ولفتت الى ان الحكومة راعت المستخدمين للكهرباء الذي يقل استهلاكهم الشهري عن 300 ك.و.س. اضافة الى انها راعت الصناعات المتوسطة فثبتت الفرق على 10 فلس.

وأشارت الى ان اعتماد معدل الاسعار للنفط والمرتبط به سعر الغاز الطبيعي المسال للثلاثة اشهر الماضية لاحتساب قيمة بند فرق اسعار الوقود الشهري.

وجددت زواتي التأكيد على أن "الحكومة تعهدت ان توقف خسائر شركة الكهرباء الوطنية، لذا كان عليها أن تعكس الفرق في تكلفة الوقود في انتاج الكهرباء على سعر بيعها، لذا يتم شهريا عكس الفرق في كلفة الوقود على سعر الكهرباء من خلال بند اسعار الوقود في الفاتورة الشهرية"، مختتمة منشورها بالتأكيد على أن خزينة الدولة "لا يأتيها أي ايراد من بيع الكهرباء".
 
  • زواتي: الخزينة لا يأتيها أي ايراد من بيع الكهرباء.. بل تذهب الى الكهرباء الوطنية
تابعو الأردن 24 على google news