2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اتفاقية لإنشاء مصنع للسيارات بالعقبة

اتفاقية لإنشاء مصنع للسيارات بالعقبة
جو 24 : وقع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ورئيس مجلس إدارة شركة سياج العربية لصناعة السيارات المهندس مسعد عبد الحميد راشد، مذكرة تفاهم لانشاء وتطوير منطقة خاصة لصناعة السيارات في العقبة تتضمن انشاء مصنع للسيارات بكلفة 447 مليون دولار.
وقال الشريدة خلال التوقيع: إن حجم الاستثمار للمشروع في مراحله الأولى سيبلغ 447 مليون دولار، ومتوسط حجم الاستثمار في خمس سنوات سيصل الى حوالي 6 مليارات دولار، ومتوسط إنتاج السيارات السنوي 50 ألف سيارة، وسيوفر الكثير من فرص العمل في مراحله الاولى، مشيرا الى ان المصنع هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة.
واكد الشريدة ان اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة والولايات المتحدة ساهمت في جذب مثل هذا الاستثمار الضخم ليستوعب عمالة محلية بنسبة 70 بالمئة.
وبين ان السلطة ستتعاون مع الشركاء في هذا المصنع وستقدم لهم كل الامتيازات والخدمات بهدف انجاح المشروع. واكد راشد، ان المشروع سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط ، وسيتم تصنيع السيارات في المنطقة العربية والشرق الأوسط لأول مرة، معتبرا ان اختيار العقبة لانشاء المشروع جاء للبيئة الاستثمارية المناسبة، اضافة الى ان الأردن يعتبر الدولة العربية الوحيدة الموقعة على اتفاقيات تجارية مع الولايات المتحدة المتحدة والاتحاد الأوروبي ما يمكن السيارة المصنعة في الأردن من دخول هذه الاسواق.
واشار الى ان المشروع في مراحله الأولى سينتج نوعين من السيارات بجميع فئاتهما ومواصفاتهما، الفئة الأولى سيارات SUV "بنزين– كهرباء"، والفئة الثانية سيارات النقل الخفيف دبل كابينة "ديزل– بنزين".
وقال أن المصانع ستنشأ وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات الأوروبية، وستتميز السيارات بتصميم خارجي وداخلي خاص مزود بأفخم التجهيزات والكماليات، وأحدث تكنولوجيا القيادة والتحكم، مؤكدا أن الأسواق المستهدفة وفقاً لأولوياتها هي دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، وأفريقيا، والدول العربية.
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news