jo24_banner
jo24_banner

وزارة الثقافة تشهر مهرجان الغناء الأردنيّ 2013

وزارة الثقافة تشهر مهرجان الغناء الأردنيّ 2013
جو 24 : تيسير النجار ـ عقد في وزارة الثقافة اليوم الاربعاء مؤتمر صحافي تم خلاله اشهار مهرجان الغناء الاردني 2013 .
وقال امين عام الوزارة مأمون التلهوني ان المهرجان الذي تنظّمه وزارة الثّقافة بالتّعاون مع نقابة الفنّانين الأردنيّين يهدف للإسهام في تنشيط الحركة الغنائيّة والموسيقيّة الأردنيّة والعربيّة في إطار علميّ منهجيّ يتناسب مع التّوجهات الوطنيّة والقوميّة .
ونوه الى ان المهرجان يسعى لاستلهام الموروث الثّقافيّ والفنّيّ الأردنيّ والعربيّ والاستفادة من أدوات البيئة الشّعبيّة من اجل إنتاج أغنية أردنيّة وعربيّة معاصرة في صياغات تتناسب مع حاجات المتلقّي النّفسيّة والذّهنيّة ، مؤكدا ان من اهداف المهرجان تشجيع المواهب الواعدة والعمل على إذكاء روح التّنافس البنّاء بين المطربين والملحّنين وكتّاب الأغنية الأردنيّين والارتقاء بالذّائقة الفنّيّة في المجتمع .
وبين ان المهرجان يهدف لتنمية الرّوابط وتوثيق الصّلات بين الفنّانين الأردنيّين والمؤسّسات المختصّة، وبين النّقّاد والباحثين في مجال الموسيقى والغناء وإثراء الحركة الموسيقيّة الأردنيّة وتكريم روّادها ومؤسّسيها، وإيجاد مناخات جديدة ملائمة للموهوبين.
واشار الى من شروط المشاركة بالمهرجان أن يكون المطرب المتقدّم للمسابقة أردنيّ الجنسيّة قد تجاوز الثّامنة عشرة من العمر، ولم يتجاوز الأربعين من عمره عند تقديم الطّلب ، وأن يتقدّم المتسابق بخمس نسخ (قرص مدمج) للعمل المنويّ المشاركة به ضمن المدّة الّتي تحدّدها اللّجنة، ولا يشترط في تقديم العمل الأوليّ التّوزيع الموسيقيّ، كما لايشترط توافر أكثر من آلة موسيقيّة، على أن تستوفي الأغنية التّوزيع الموسيقيّ
والتّسجيل الكامل في حال التّأهّل ، وأن يرفق التّدوين الموسيقيّ ونصّ الأغنية مطبوعًا، مع تثبيت اسم الملحّن وكاتب الكلمات على النّصّ وأن يـرفق المتسابق إقرارًا خطّيًّا من الكاتب والملحّن على المشاركة في الأغنية وتقديمها في المهرجان .
وأن من الشروط ان لا تزيد مدّة الأغنية عن خمس دقائق، ولا تقلّ عن ثلاث دقائق والسّماح بمشاركتين لكلّ عنصر من عناصر الأغنية المتكاملة (كتابة الكلمات، التّأليف الموسيقيّ، التّوزيع الموسيقيّ ) باستثناء المؤدّي وأن يكون العمل المقدّم للمسابقة جديدًا لم يسبق المشاركة به في مسابقة أخرى، أو تمّ بثّه في وسائل الإعلام .
ولفت التلهوني الى انه لا يحقّ للفائزين في مسابقة المهرجان الأوّل المشاركة هذا العام مبينا ان من الشروط أن لا يقلّ عدد عناصر العمل المقدّم عن ثلاثة (مغنٍّ ، ملحّن ، شاعر) وان لا يحقّ لأيّ عضو من أعضاء اللّجان العاملة في المهرجان أن يتقدّم للمسابقة.
وقال ان جوائز المهرجان هي : الأولى: (عشرة آلاف دينار) والثّانية: (سبعة آلاف دينار) والثّالثة: (خمسة آلاف دينار).
واضاف ان اللّجنة العليا للمهرجان تتكون من أمين عام وزارة الثّقافة رئيسا ، ونقيب الفنّانين حسين الخطيب والدّكتور صبحي الشّرقاويّ - مدير المهرجان والفنان التشكيلي مدير مديرية المسرح والفنون محمّد العامريّ والموسيقيّ الإعلاميّ محمّد واصف والفنّان حسين الدّغيمات والفنّان ضرغام بشناق اعضاء ، وحنان السّيوف مقرّرة للّجنة.
وقال نقيب الفنانين ان المهرجان يهدف لترسيخ مفهوم الاغنية الاردنية للاجيال القادمة ، مؤكدا ان المهرجان يمثل مشروعا يجسد حسن الشراكة ما بين وزارة الثقافة ونقابة الفنانين .
واضاف ان الفن الاردني استطاع ان يحمل مشروع الدولة الاردنية منذ النشأة وحتى الان وفي كافة المجالات داعيا جميع مؤسسات القطاع الخاص لدعم دور وزارة الثقافة وان تخصص جانبا من ارباحها لدعمها .
وقال الشرقاوي ان هدف المهرجان الرئيسي هو الكشف عن المواهب الواعدة التي يمكن ان تمثل الهوية الاردنية خير تمثيل ، داعيا المؤسسات الى ان تكون اكثر جرأة بدعم المنتج الدرامي الاردني كونه يشكل مصدرا للدخل الوطني ووسيلة حضارية وفكرية تنقل الاردن للعالم .
واوضح عضو اللجنة العليا التشكيلي الناقد محمد العامري ان الفعل الجمالي الراقي هو هاجس لكل مثقف منوها الى دور الاعلام في ايصال دور المهرجان واهميته لكافة شرائح المجتمع .
يذكر ان حفل ختام المهرجان (التّصفية النهائيّة) سيكون يوم الخميس في العشرين من شهر حزيران المقبل في المركز الثّقافيّ الملكيّ وباب قبول الاستقبال للمشاركات سيكون اعتبارا من السابع عشر من الشهر الحالي ولغاية الثامن عشر من نيسان المقبل .
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news