2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العبوس يلتقي الشياب الاثنين.. ويطالب بحلّ مشكلة تأخر التعيين

العبوس يلتقي الشياب الاثنين.. ويطالب بحلّ مشكلة تأخر التعيين
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد نقيب الأطباء الأردنيين، الدكتور علي العبوس، أنه سيلتقي وزير الصحة الدكتور محمود الشياب يوم الاثنين القادم، وذلك لبحث القضايا العالقة مع النقابة.

وقال العبوس لـ الاردن24 إن لدى النقابة مطالب تنتظر رد الوزارة عليها، ومنها قضايا تعيين الاطباء ونقص الكوادر في المستشفيات الحكومية، مشيرا إلى أنه سيتم البت في أي قرارات من قبل مجلس النقابة بعد الاستماع إلى ردّ الوزير والاجراءات التي سيتخذها.

وتطالب النقابة بتوفير برامج إقامة للأطباء الذين اجتازوا امتحان الاقامة والذي يقدر عددهم بنحو 400 طبيب وطبيبة، وتعيين أطباء جدد، خاصة وأن الوزارة لا تأخذ العدد الكافي من المقيمين لعدم وجود عدد كاف من التعيينات، حيث يؤدي تعيين اطباء جدد الى زيادة عدد المقيمين المباشرين لتدريبهم داخل وزارة الصحة.

كما تطالب النقابة بتعيين الاطباء في محافظتي العاصمة و اربد الذين تأخر تعيينهم وخاصة خريجي عام 2012 والذين تضاءلت فرصة حصولهم على برامج اقامة للإختصاص. حيث تطالب النقابة ان يصدر استثناء لخريجي 2012 و 2013 للتعيين من مجلس الوزراء والسماح لهم بدخول الامتحانات التنافسية للإقامة حتى لو تجاوز احدهم سن الخامسة و الثلاثين.

وفيما يتعلق بالحوافز، والتي خسرت ربع قيمتها خلال العامين الماضيين بسبب تراجع قيمة نقطة الحوافز في الوقت الذي طرات فيه زيادة كبيرة في غلاء المعيشة، تطالب النقابة بوضع نظام للحوافز يهدف الى المحافظة على الكفاءات الطبية في الوزارة، خاصة وان مستشفياتها تظهر غياب جيل كامل او ربما جيلين من اطباء الاختصاص. 

وفيما يتعلق بمنح الاطباء المقيمين المؤهلين، مسمى وظيفي "مساعد اخصائي" تطالب النقابة بتسريع اجراءات اقرار المسمى في ديوان التشريع و مجلس الوزراء لعرضه على مجلس النواب. وفيما يخص حملة الشهادات الخارجية ممن بدأوا تدريبهم قبل تعديل قانون المجلس الطبي تطالب النقابة بمعادلة شهاداتهم والاعتراف بها من قبل المجلس الطبي كونهم بدأوا دراستهم قبل صدور القانون و نفاذه.

كما تطالب النقابة بحل عدد من القضايا الوظيفية للاطباء في المناطق النائية ومنحهم نقاط حوافز اضافية لهذه المناطق، واعادة تعريف مصطلح المناطق النائية، وكذلك مايتعلق بالبعثات وزيادة مخصصاتها. كما وتطالب النقابة الحكومة باقرار التعديلات التي اقرتها هيئاتها العامة على قانون النقابة ونظام التقاعد، واقرار نظام الصندوق التعاوني، والتي تهدف إلى إنقاذ صندوق التقاعد وتعزيز مصادر دخل صناديق النقابة.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير