jo24_banner
jo24_banner

هميسات يؤكد: لا تعيين معلمين دون اجتياز امتحان الكفاية في اللغة العربية

هميسات يؤكد: لا تعيين معلمين دون اجتياز امتحان الكفاية في اللغة العربية
جو 24 :
 
مالك عبيدات - أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية، الدكتور خلف هميسات، أن المادة العاشرة من قانون حماية اللغة العربية لسنة 2015 والخاص بمجمع اللغة العربية الأردني نصّت على أنه: "لا يعين معلم في التعليم العام أو عضو هيئة تدريس في التعليم العالي أو مذيع أو معد أو محرر في أي مؤسسة إعلامية، إلا إذا اجتاز امتحان الكفاية في اللغة العربية".

وأضاف هميسات لـ الاردن24: "ما نقوم به في ديوان الخدمة هو تطبيق وانفاذ القانون، إلى جانب توفير قاعات الامتحان لمجمع اللغة العربية، ولا علاقة للديوان بفرض شروط وقيود على التعيين".

وقال هميسات إن القانون نصّ على عدم تعيين معلم في التعليم العام أو عضو هيئة تدريس في التعليم العالي أو مذيع أو معد أو محرر في أي مؤسسة اعلامية إلا إذا اجتاز امتحان الكفاية في اللغة العربية، ويستثنى من الامتحان المعلمون غير الناطقين باللغة العربية أو الذين يدرسون بلغة أجنبية وتستقدمهم أي مؤسسة تعليمية بموافقة وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب مقتضى الحال للتدريس بلغة أجنبية والعاملون في الأقسام الأجنبية في وسائل الاعلام.

ومن جانبها، حاولت الاردن24 التواصل مع وزارة التربية والتعليم للاستفسار فيما إذا كانت تقبل تعيين معلمين بشكل يخالف القانون ودون اجتياز امتحان الكفاية في اللغة العربية، غير أن أحدا لم يُجب..


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير