jo24_banner
jo24_banner

في غزة.. حاويات قمامة ناطقة

في غزة..  حاويات قمامة ناطقة
جو 24 : طوّرت مجموعة من الفتيان بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة حاويات القمامة العادية لتصبح ناطقة تشكر مستخدميها بهدف تشجيع أقرانهم على التقيّد بقواعد النظافة وسلامة البيئة.

واستمر الفتيان قرابة الأسبوعين في صناعة الحاوية بقسم المختبر التابع لمركز بناة الغد، أحد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر، بعد ورش تدريبية مكثقة، انتقلوا من قسم المختبر لقسم الفن التشكيلي بالمركز للرسم على الحاويات لإعطائها شكلا جذابا يشجع الأطفال والفتيان على رمى المهملات داخلها.

وتعاون المركز لنشر الفكرة مع مجموعة من المدارس بالمحافظة التي أوفدت مجموعات مختارة من طلابها لصناعة الحاويات الناطقة وتزيينها ومن ثم تسليمها للمدارس لاستخدامها.


وقال مدير مدرسة ذكور خان يونس الإعدادية (أ) على أبو كاشف: "لقد لاقت الحاوية الناطقة استحسان طلاب المدرسة"، مشيرا لمساهمتها بشكل فعال بتهذيب سلوك العديد من الطلاب الذين استخدموها بالبداية لسماع كلمات الشكر لتتحول فيما بعد لسلوك وممارسة عندهم.

واثنى ابو كاشف على مركز بناة الغد وإدارته ممثلة بالأستاذ حسام شحادة لتبنيهم عدة أنشطة فعالة في إطار تحسين جودة البيئة التعليمة مع مدارس عدة بالمحافظة، مثمنا جهدهم الملموس في هذا الإطار.


وأوضح احمد السقا منشط قسم المختبر بمركز بناة الغد أن الحاوية الناطقة تعتمد على وجود دوائر الكترونية مترابطة مع بعضها البعض فمجرد إلقاء الأشخاص بداخلها المهملات ترد بكلمات شكر، مشيرا إلى ان الفتيان هم من قاموا بتنفيذ جميع مراحلها وتركيبها وتزينها بعد عدة ورش تدريبية.

وقال الأستاذ حسام شحادة مدير البرامج بجمعية الثقافة والفكر الحر: "إن القيم المراد ترسيخها بأذهان أطفالنا وفتياننا يجب ان تكون عبر وسائل مبتكرة تبتعد عن الأوامر والإرشاد المباشر"، مشيرا الى ان الحاوية الناطقة تهدف الى تعزيز قيم النظافة عند الأطفال والفتيان وجعلها سلوك دائم.

وأضاف شحادة أن الهدف وراء قيام الفتيان بصناعة الحاوية والإشراف على تنفيذها بأنفسهم بمساعدة مختصين هو تنمية قدراتهم التكنولوجية وتشجيع الجانب الإبداعي لديهم.

معا
تابعو الأردن 24 على google news