2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

زواتي : سنبدأ اكبر مشاريع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي في الشرق الاوسط عام ٢٠٢٠

زواتي : سنبدأ  اكبر مشاريع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي في الشرق الاوسط عام ٢٠٢٠
جو 24 :
عبدالرحمن الملكاوي - قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن الوزارة بدأت العمل على مشاريع الصخر الزيتي، مشيرة الى انه سيبدأ تنفيذ اكبر المشاريع الاستثمارية في الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي منتصف عام 2020.

وأضافت زواتي في تغريده بثتها عبر موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" : "أن مشاريع الصخر الزيتي هي مشاريع مهمة جدا للأردن حيث أنها تتماشى مع أهدافنا الإستراتيجية، الأولى الاعتماد على النفس وتقليل استيراد الطاقة والثاني هو تنويع مصادر الطاقة "، مشيرة إلى أن هذه المشاريع لها خصوصية فنية واقتصادية تختلف عن أي مشاريع تجارية أخرى ولهذا تأخذ وقتا طويلا في التنفيذ".

وأشارت إلى أن مشاريع الصخر الزيتي نوعان، التقطير واستخراج الزيت، إضافة إلى توليد الكهرباء من الصخر الزيتي.


وبينت زواتي "أن التقطير واستخراج الزيت بحاجة إلى دراسات مفصلة عن نوعية الخام والتقنية المستخدمة وجدوى المشروع والمرتبطة بأسعار النفط والكميات الموجودة وكفايتها لعمر المشروع والأسواق التي يمكن التصدير إليها"، مشيرة إلى انه يحتاج سنوات عديدة قبل أن تصل الشركات إلى مرحلة التمويل.

ولفتت إلى أن مرحلة التمويل هي المرحلة الأصعب والأطول وان معظم الشركات المتعاقدة مع الحكومة الأردنية وصلت لها، مشيرة إلى أن الشركات تبحث لاستقطاب شركاء استراتيجيين للبدء بتنفيذ مشاريع كبرى بهذا الحجم من الاستثمار الذي يتراوح بين 2-4 مليار دولار.

ومن جهة أخرى، أوضحت زواتي ان شركة نيبكو الحكومية وقعت اتفاقية لشراء الكهرباء مع شركة العطارات لتوليد الكهرباء مع الحرق المباشر للصخر الزيتي، لافتة إلى أن الشركة استطاعت أن تصل إلى استقطاب الممول والبدء في إنشاء المحطة .

وأضافت أن الشركة وصلت لمرحلة متقدمة وباشرت في أعمال البناء وتنفيذ المشروع يبدأ مع منتصف عام 2020،
مؤكدة أن هذا بحد ذاته يعد انجازا مميزا حيث انه من اكبر المشاريع الاستثمارية في الشرق الأوسط.


 
تابعو الأردن 24 على google news