2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبير طاقة : لدينا في الاردن كميات تجارية من النفط والغاز واستغرب اهمال حقلي حمزة والريشه

خبير طاقة : لدينا في الاردن كميات تجارية من النفط والغاز واستغرب اهمال حقلي حمزة والريشه
جو 24 :
عبدالرحمن ملكاوي - استغرب خبير النفط والطاقة، المهندس زهير الصادق، اهتمام الحكومة  بالطاقة المتجددة  والصخر الزيتي على حساب اهتمامهم في النفط والغاز الموجود في الاردن.

واضاف الصادق لـ الاردن 24  ان استخراج النفط والغاز اقل كلفة  من استخراج النفط من الصخر الزيتي ، مشيرا الى ان الاردن يحتوي على كميات تجارية من النفط والغاز يمكنها ان تعالج الازمات المالية التي نعاني منها، اضافة الى انه سيوفر الاف الوظائف للشباب الاردني .

واشار الصادق الى ضرورة تطوير حقلي الريشة وحمزة لزيادة كميات الانتاج، لافتا الى ان حقل حمزة كان ينتج في بداية اكتشافة 2000-2500 برميل نفط يوميا.

ولفت الى ان  كميات انتاج حقل  حمزة تراجعت  بشكل كبير لتصل الى 24 برميل يوميا حاليا ، جراء سوء الادارة والاهمال وعدم صيانة الابار منذ اكتشافها. 

ودعا الصادق الحكومة لتطوير الابار المنتجة للنفط  وحفر ابار جديدة لزيادة كميات الانتاج، مؤكدا على ضرورة قيام الجهات المعنية بصيانة الحفارات المتعطلة منذ اكثر من اربع سنوات.

ويقترح الصادق   على  الحكومة بان ترصد ملبغ 200 مليون دينار  لصيانة الابار وحفر ابار جديدة لزيادة الانتاج ، مشيرا الى انه يمكن تغطية  الجزء الاول من الكميات التي  تنوي الحكومة استيرادها  من الكيان الصهيوني قبل وصولها للاردن.

وطالب خبير الطاقة  الحكومه بعقد مؤتمر وطني بالاردن لاصحاب القرار وذوي الخبرات  في مجال النفط والغاز و بحضور الاعلام  لاثبات او نفي  وجود النفط بالاردن بحسب الدراسات والاثباتات العلميه الموجدة  ، مشيرا الى انه تلقى وعدا على الهواء عبر احد الفضائيات المحلية من الناطق الرسمي باسم الحكومة السابقة الدكتور محمد المومني بعقد مؤتمر وطني منذ اكثر من سنتين  الا انه لم يف ِ بوعده.
 
تابعو الأردن 24 على google news