2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هنطش لـ الاردن24: التنقيب عن النفط والغاز يوفر مئات الملايين على خزينة الدولة

هنطش لـ الاردن24: التنقيب عن النفط والغاز يوفر مئات الملايين على خزينة الدولة
جو 24 :
عبدالرحمن ملكاوي - انتقد عضو لجنة الطاقة النيابية، النائب موسى هنطش، عدم اشتراط الحكومة توقيع الشركات الحاصلة على امتياز استخراج النفط والغاز في الأردن على كفالات مالية توقف عمليات بيع الرخص التي تتم بين الشركات.

وقال هنطش لـ الاردن24 إن الحكومة لم تأخذ على محمل الجدّ اجراء دراسات على أحواض الغاز والبترول في المملكة وعلى رأسها حقل الريشة الذي لم يستكشف منه سوى 300 كم مربع من أصل 5 آلاف كم مربع هي كامل مساحة الحقل.

وأضاف إن الحكومة تتخبط في ملف النفط؛ فهي تتقدم خطوة إلى الأمام وتعود مئة خطوة للخلف، مشيرا إلى أن الحكومة لا توفر المخصصات اللازمة لتطوير العمل في هذا المجال، بالرغم من كون التقدم بملف استكشاف النفط والغاز من شأنه توفير مئات الملايين من الدنانير على خزينة الدولة، وهو ما ظهر بشكل واضح عندما طلبت شركة هاريت الامريكية ثلاثة ملايين دينار لتطوير حقل حمزة في حين تمكنت شركة البترول الوطنية من تطويره بمبلغ 600 ألف دينار.

ودعا هنطش الحكومة إلى تكريس سياسة الاعتماد على الذات من خلال استثمار الكفاءات الوطنية وأصحاب الاختصاص اضافة إلى منح القطاع الخاص الأردني الفرصة للاستثمار بهذا المجال من خلال شركة البترول الوطنية وتطوير الحقول الموجودة في المملكة والتي تعتبر مبشرة بالخير.
 
تابعو الأردن 24 على google news