2024-05-22 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العناني ل jo24 : ارتفاع مديونية الاردن يخلق مخاوف تكرار التجربة اليونانية

العناني ل jo24 : ارتفاع مديونية الاردن يخلق مخاوف تكرار التجربة اليونانية
جو 24 :

دعا الخبير الاقتصادي الدكتور جواد العناني الى ايلاء الاقتصاد الاردني عناية خاصة، محذرا من انه سيواجه مشكلات نهاية العام الحالي يتمثل أبرزها في العجز المتنامي في الميزانية العامة.

وأوضح العناني في حديث متلفز لـJO24 أن المشكلات التي ستواجه الاردن ناجمه عن استمراره باستيراد الطاقة بنفس القدر وبذات الاسعار المرتفعة، بالتزامن مع استيراد الاغذية التي تشهد ارتفاعا مضطردا في اسعارها، ما سيؤدي الى ارتفاع المديونية إلى ارقام كبيرة جدا، من شأنها ان تخلق مخاوف لدى المواطنيين بأن الاردن قد يمر بتجربة مماثلة للتجربة اليونانية.


ولخص العناني التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن بأنها :"التوظيف والفقر الذي ترافقه البطالة، وعجز الموازنة العامة، واعادة احياء الاستثمار لخلق فرص العمل".

ودعا العناني إلى وضع خطة اقتصادية شاملة لمعالجة الازمة الاقتصادية التي تمر بها المملكة ، تبدأ بعمل الحكومة على تقليص الانفاق العام الحكومي بنسبة لا تقل عن 15%.


وتابع بأن هذا الانفاق إن تم من قبل الحكومة سوف يوفر على الاردن نحو 750 مليون دينار، مضيفا أنه في حالة أخذ 250 مليون دينار من المبلغ المتحصل من تخفيض الانفاق لصالح دعم الصناعات والشركات الصغيرة في الأرياف و المدن الصغيرة فإنه سيخلق فرص عمل كبيرة جدا.


وشدد على ضرورة محاربة الفساد والعمل على استرجاع الأموال التي نهبت للدولة، مقترحا تقديم حوافز للفاسدين الذين يعيدون الاموال بأن تخفف عليهم العقوبة.


وشدد على ان منع تكرار الفساد هو أهم من محاربة الحالات السابقة.
ولفت إلى ضرورة اعادة النظر في تصاعدية ضريبة الدخل، وأن لا يعفى الناس بالجملة من دفع الضريبة، وأن يتم اعادة استغلال صندوق الزكاة واموال الوقف الاسلامي التي ثبت جدواها عبر السنوات الماضية.


ونوه إلى ضرورة تشجيع التعليم والتدريب المهني، معلالا ذلك بأن الاردن يستورد 600 الف يد عاملة من الخارج، في الوقت الذي لديه 200 الف مواطن يبحثون عن العمل، مشدد في هذا الاطار على ضرورة وضع برنامج لإحلال العمالة الاردنية مكان العمالة الوافدة.

وحول ملف الطاقة في الاردن أوضح العناني أن الاردن يقوم باستيراد الطاقة بمبلغ 4،5 مليار دينار سنويا، معتبرا أن هذا المبلغ كبير جدا لأنه يرهق ميزان المدفوعات وميزانية الدولة.


ووصف العناني قطاع الطاقة في الاردن بأنه قطاع مقرف ويسبب الازدحام، وليس من المعقول أن يبقى على حاله، مؤكدا على ضرورة العمل على تنظيمة.

شاهد اللقاء كاملا مع الدكتور العناني:

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news