jo24_banner
jo24_banner

مالية النواب تناقش موازنة وزارة الثقافة

مالية النواب تناقش موازنة وزارة الثقافة
جو 24 :

قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ووزير الثقافة سميح المعايطة ان موازنة الوزارة تبلغ 418ر7 مليون دينار، منها مليون و100 الف لمهرجان جرش ومليون
و300 الف للمركز الثقافي الملكي.
وبين المعايطة خلال مناقشة اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة الدكتور موفق الضمور لموازنة الوزارة "ان الوزارة افرغت مستودعاتها من الكتب بشكل نهائي من خلال توزيعها على مكتبات المحافظات"، مشيرا الى ان الوزارة تدعم نحو 500 هيئة ثقافية ووزعت خلال خمسة اشهر الماضية 50 الف كتاب على المحافظات.
وقال امين عام الوزارة مأمون التلهوني ان الوزارة تنفذ عدة مشاريع منها اصدار كتب ونشرات وتنفيذ برنامج مكتبة الاسرة، مبينا ان الوزارة اصدرت 50 عنوانا لكتاب ودعمت نشر 60 عنوانا وفرغت 7 مبدعين.
وبين مدير مهرجان جرش رئيس مدير المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة ان المركز بعد 30 عاما على تأسيسه لم يعد قادرا على تأدية دوره حيث تبلغ الحجوزات اربعة اضعاف قدرته، مشيرا الى ان المركز شهد العام الماضي 113 نشاطا وزار المركز نحو 150 الف مواطن خلال العام الماضي.
وحول موازنة مهرجان جرش بين ابو سماقة ان تكلفة المهرجان مليون و450 الف دينار، موضحا ان الموازنة تساهم بمليون و100 الف، اضافة الى 350 الف دينار من تبرعات القطاع الخاص وبيع التذاكر.
وقال مدير المكتبة الوطنية محمد العبادي ان تصميم المبنى وتكلفة تكييفه يشكلان عبئا كبيرا على موازنة المكتبة من اجل الحفاظ على الوثائق التاريخية، مشيرا الى ان المكتبة ارشفت العام الماضي مليون وثيقة تاريخية تتعلق بتاريخ الاردن.
وقال رئيس مجمع اللغة العربية عبد الكريم خليفة ان مجمع اللغة يضم 30 عضوا منتخبا في كافة التخصصات يتقاضون 18 دينارا عن الجلسة، مبينا ان مشروع المجمع هو تبني تعريب جميع كتب العلوم، لافتا الى ان مجلة المجمع اصبحت مجلة محكمة في جميع جامعات العالم في تخصصها في اللغة العربية.
وقدم النواب عددا من التساؤلات حول عدد من القضايا الثقافية، فيما اوصت اللجنة بإعادة ولاية وزارة الثقافة على مهرجان جرش بدل اللجنة العليا.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news