2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور و الملاعبه يحاضران بمجمع النقابات المهنية حول الموارد الطبيعيه بالاردن

النسور و الملاعبه يحاضران بمجمع النقابات المهنية حول الموارد الطبيعيه بالاردن
جو 24 :
قال الدكتور احمد الملاعبه انه من المدرسه الجيولوجيه التى تعتقد بوجود النفط بكميات كبيره بالاردن استناداً الى ابحاث ودراسات وشواهد بالاضافة إلى العديد من مصادر الثروة المعدنية التي تساهم في رفعة الاقتصاد الوطني ، كما تطرق إلى العديد من الاكتشافات للانفاق التي تساهم في تعزيز السياحة الجيولوجية والبيئية .
فيما طالب نقيب الجيولوجيين الاردنيين صخر النسور بلجنه ملكيه لوضع استيراتيجية وطنية للطاقة والثروات المعدنية تكون عابرة للحكومات مرتبطة بعامل زمني للتطبيق تشارك بها الحكومه والقطاع الخاص والمختصين والباحثين الأكاديميين الاردنيين لإستثمار واستغلال الموارد الطبيعية في الاردن لغايات الاعتماد على الذات وتحقيق الاستقلال في مصادر الطاقة والثروات المعدنية وخاصة في موضوع اعادة الاعمار لدول الجوار ولما يمثله هذا الاستثمار من اهميه كبرى في دعم الاقتصاد الاردني والوطن . 

كما أكد نقيب الجيولوجيين على أن الاردن لا يعاني من شح في الموارد الطبيعية بقدر ما يعاني من سوء في ادارة هذا الملف .
وأكد الباحثان ان هذا القطاع واعد جداً لتوفر كميات كبيره من النحاس والسيلكا والصخر الزيتي وعناصر الارض النادرة وأهمها الليثيوم بالاضافة الى خامات اليورانيوم المكتشفة بكميات كبيرة في وسط الاردن وبالاضافة الى كل الثروات الطبيعية الداخلة في صناعة الاسمنت ومصادر طبيعيه أخرى تحتاجها الصناعه على المستوى المحلي والاقليمي بالاضافه الى توفر مصادر طاقة محلية.
واضاف المحاضران ان الاسئله التى تذهب باتجاه ان هناك ضغوط على الحكومه او سوء ادارة منها لهذا الملف هي أسئله مشروعه ويمكن بإراده وطنيه وسياسيه صادقه ان تنجلي الحقيقه التى يعتقدان انها بالضروره ستفضي الى استخراج كميات كبيره وتجاريه من النحاس والليثيوم واليورانيوم والغاز الطبيعي وحتى النفط الوافر في الاردن بشكل مباشر او عبر الصخر الزيتي للتخفيف من استيراد 96% من مصادر طاقتنا .
وتساءل المحاضران عن الاسباب التى تجعل الحكومات المتعاقبه تهمل الخبراء الاردنيين وتعتمد على الشركات الاجنبيه التي تقول ان هناك موارد ثم تعود لتنفي ذلك كما حصل مع ملف الغاز الذي دفع الحكومه الى توقيع عقد شراء الغاز من الكيان الصهيوني بعد انسحاب  شركة برتش بتروليوم من تطوير حقل الريشه .
واقيمت الندوه مساء يوم السبت الموافق 8/9/2018 بمجمع النقابات المهنيه بدعوة من رابطة خريجي الجامعات والمعاهد الالمانيه تحت عنوان ( توافر الموار الطبيعه في الاردن وانعكاسها على الاقتصاد الاردني )و حضرها عدد كبير من المهتمين .

 
تابعو الأردن 24 على google news