jo24_banner
jo24_banner

مؤتمر تطوير "التوجيهي" يتبنى مقترحا للثانوية العامة بمسارين وعلى مدى سنتين

مؤتمر تطوير التوجيهي يتبنى مقترحا للثانوية العامة بمسارين وعلى مدى سنتين
جو 24 : أجمع المشاركون في مؤتمر اللقاء الوطني لتطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" الذي عقد امس في فندق الانتركونتينتال على تطوير امتحان "التوجيهي، بحيث يعقد على مدى عامين دراسيين للفروع الأكاديمية والمهنية، مشددين على ضرورة ان تكون مادة الحاسوب اجبارية وليست اختيارية،.


وطالبوا باعادة النظر في امتحان المحطة الثالثة "امتحان العاشر" لتقييم قدرات الطلبة في محاور ومهارات التعلم الأساسية باعتبارها قريبة من امتحان الثانوية.


وعرضت مديرة المناهج في الوزارة وفاء العبداللات المقترح الذي تفكر فيه الوزارة بحيث تكون المرحلة الثانوية من مسارين الاول الأكاديمي ويشمل مجالي العلوم والرياضيات والعلوم الاجتماعية والإدارية والمسار المهني.





وينقسم المسار المهني وينقسم الى اربعة مجالات تشمل الصناعي والزراعي والفندقي والسياحي والاقتصاد المنزلي، بحيث تكون مدة الدراسة في المرحلة الاساسية 10 سنوات ،وفي المرحلة الثانوية للتعليم الاكاديمي والمهني سنتين.





واوضحت العبداللات ان الطالب يحصل على الشهادة الثانوية العامة مجال العلوم والرياضيات بعد اجتيازه 4 مباحث في الصف الحادي عشر و 7 مباحث في الصف الثاني عشر.





وقالت ان المباحث التي يدرسها الطالب في الحادي عشر خمس مواد في الثقافة المشتركة وخمس مواد تخصصية شريطة أن تكون مادتا الرياضيات المتقدمة والفيزياء احداهما ومادة اختيارية ويتقدم الطالب لامتحان في مواد الثقافة العامة والاسلامية والرياضيات للمستوى العادي والمادة الاختيارية.





وفي الصف الثاني عشر للفرع الاول يتابع الطالب دراسة مواد اللغتين العربية والانجليزية والمواد التخصصية ويتقدم للامتحان في ورقة واحدة لكل مادة تشمل المستويين الدراسيين الاخيرين بحيث يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة بعد اجتيازه لامتحان اربع مواد في الصف الحادي عشر هي الثقافتان الإسلامية والعامة والرياضيات المستوى العادي والمادة الاختيارية اضافة الى خمس مواد تخصص ومادتي اللغة الانجليزية والعربية المستوى العادي في الصف الثاني عشر .





واشارت العبداللات الى ان الطالب يحصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة في مجال العلوم الاجتماعية والادراية بعد اجتيازه 4 مباحث في الصف الحادي عشر، و6 مباحث في الصف الثاني عشر ،بحيث يدرس الطالب في الصف الحادي عشر خمس مواد في الثقافة المشتركة واربع مواد تخصصية ومادة اختيارية بحيث يتقدم لامتحان في مواد الثقافة العامة والاسلامية والرياضيات المستوى العادي والمادة الاختيارية في حين سيتابع الطالب في الصف الثاني عشر دراسة مواد اللغتين العربية والانجليزية واربعة مواد التخصصية .


ويتقدم الطالب بـ11 ورقة امتحانية ضمن مجال العلوم والرياضيات و10 أوراق امتحانية ضمن مجال العلوم الاجتماعية والإدارية على مدار عامين، بحيث يمتد برنامج الامتحان في حدود 11 يوماً لكل من الدورة العادية والدورة التكميلية،في حين يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة في التعليم المهني بعد اجتيازه لامتحان في لثلاثة مباحث في الصف الحادي عشر ومبحث وزاري في كل من مبحثي اللغتين العربية والانجليزية في الصف الثاني عشر بالاضافة الى امتحانات مدرسية في مباحث العلوم المهنية والعلوم الاساسية في الصف الثاني عشر.





ويتقدم الطالب لامتحان في ورقة امتحانية واحدة لكل مادة تشمل المستويين الدراسيين الأخيرين،كمايتقدم الطالب في التعليم الاكاديمي لورقة امتحانية واحدة في كل من مبحثي اللغتين العربية والانجيليزية"المستوى العادي" في نهاية المرحلة الثانوية في السنة الثانية،و يدرس الطالب مبحث اختياري واحد يقوم به للامتحان في اي من السنتين، فضلا عن امكانية اعادة اي ورقة امتحانية لغايات رفع المعدل بحيث تعقد الوزارة دورة تكميلية بعد شهر من اعلان النتائج





وقد شارك في المؤتمر 300 مشارك ومشاركة وعدد الوزراء السابقين والمسؤولين والمعنيين بالشأن التربوي والتعليمي، حيث دار نقاش موسع تبادل خلاله المشاركون وجهات النظر وبعض الافكار والآراء حول اجراءات التطوير واهدافه ومسوغاته والخطوات التي يجب اتخاذها لضمان تحقيق اهدافه.





تابعو الأردن 24 على google news