2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

آل خطاب: الجراد تحت السيطرة

آل خطاب: الجراد تحت السيطرة
جو 24 : قال وزير الزراعة أحمد آل خطاب إن "طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي، رافقتا فرق مكافحة الجراد في محافظة مادبا أمس، لرش أسراب جراد دخلت مساء أول من أمس منطقتي المشقر وتركي في حسبان بالمحافظة، وتمت السيطرة على الوضع".
وبين آل خطاب أن متابعة حثيثة تجري لرصد الجراد ومكافحته، مشيرا إلى أنه لأول مرة، تستخدم الطائرات لهذه الغاية.
وأكد لـ"الغد" أن "الوضع في المملكة حاليا تحت السيطرة، ولا وجود للجراد حتى اللحظة، باستثناء بؤر بسيطة في بعض المناطق".
وأشار إلى أنه ستخفض أعداد الفرق الاستكشافية، لعدم تسجيل الدول المجاورة اي دخول لأسراب جديدة، لأن عمليات المكافحة حاليا، هي للقضاء على مجموعات صغيرة، تنتشر في بعض المناطق.
وأوضح أن الآليات التي تعمل الآن في مزارع المشقر والحسبان، تقوم بالرش الوقائي للأشجار المثمرة، وستبقى كافة الفرق على أهبة الاستعداد لمواجهة اي طارئ.
وبين أنه من الممكن دخول أسراب جراد متطايرة، جراء عمليات الرش في المحافظات إلى العاصمة عمان، لكنها ستكون آمنة وتحت السيطرة.
وأكد أن الجراد المتطاير بعد عمليات الرش، ليس له تأثير سلبي، مبينا ان المناطق التي دخلها الجراد الايام الماضية، خالية تماما منه حاليا، مثل عيون موسى في مادبا والعدسية والاغوار والعقبة.
وأشاد آل خطاب بالجهود المبذولة من قبل الوزارة والجهات المشاركة في مكافحة الجراد.
الى ذلك، ذكر تقرير دولي بحسب بيان لوزارة الزراعة، أن الجراد الصحراوي حاليا في ركود تام ولا خوف من حركة أسرابه المتفرقة.
وأشار التقرير إلى أنه نتيجة لفورة الجراد في مناطق التكاثر بالمنطقة الوسطى لهذا العام، فقد دخلت اسراب منه للسعودية مع بداية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، في وقت نفذت فيه الجهات المختصة مسحا ومكافحة لهذه الأسراب.
ودخل من هذه الأسراب وفق التقرير، جزء خلال شهر آذار (مارس) الى مصر ومنها الى سيناء ففلسطين، دون انتقال أي أسراب للأردن.
وقال إن "الاردن على تواصل مستمر مع الجهات المختصة في الدول المجاورة والهيئات الدولية ذات العلاقة، ومنها منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى ومقرها مصر، لمعرفة تحرك هذه الأسراب".
وبين التقرير انه في الشهر الحالي دخلت أسراب جراد هاربة من عمليات المكافحة قادمة من مصر وفلسطين الى العقبة على الشريط الحدودي بعد مطار الملك حسين بن طلال.
وتعاونت فرق الاستكشاف والمكافحة التي شكلتها وزارة الزراعة مع كوادر القوات المسلحة والامن العام والدفاع المدني وقوات الدرك وحرس الحدود وغيرها من الجهات ذات العلاقة بمتابعتها ورصدها.
كما دخلت مجموعات بسيطة الى منطقة الاغوار الجنوبية، رصدتها فرق الاستكشاف والمكافحة، وحددت مواقعها وأجرت عمليات مكافحة بالآليات والمبيدات المناسبة، ثم دخلت مجموعة الى السويمة، واستقرت في زبود عيون موسى غرب محافظة مادبا، وهي مناطق وعرة جدا، حيث أجرت فرق المكافحة عمليات الرش اللازمة.
وأوضحت الوزارة؛ صعوبة وصول فرق المكافحة إلى بعض المناطق الوعرة، ما مكن أسراب جراد من الانتقال لتستقر في وادي حسبان على امتداد 4 كيلومترات، ما استدعى الاستعانة بالطائرات لمكافحتها.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news