jo24_banner
jo24_banner

الطويسي يتحدث عن احتجاجات القبول في الجامعات.. ويوضح سبب زيادة 5 آلاف مقعد جامعي

الطويسي يتحدث عن احتجاجات القبول في الجامعات.. ويوضح سبب زيادة 5 آلاف مقعد جامعي
جو 24 :
مالك عبيدات - قال رئيس مجلس التعليم العالي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، إن الاحتجاجات على القبولات الجامعية سببها ارتفاع المعدلات للعام الحالي بين طلبة الثانوية العامة وزيادة أعداد الطلبة الناجحين بشكل رفع وتيرة التنافس بين الطلبة وخاصة ذوي المعدلات المرتفعة.

وأضاف الطويسي لـ الاردن24 إن مجلس التعليم العالي عندما نظر إلى أعداد الطلبة والمعدلات التي حصلوا عليها وجد ارتفاعا كبيرا في عدد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة، ما دفعه لزيادة المقاعد الجامعية 5 آلاف مقعد لتلافي الاحتجاجات، بالرغم من أن العدد المقرر للقبول كان 32 ألف طالب، مشيرا إلى أن الجامعات لديها طاقة استيعابية لا يمكن تجاوزها.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بتقسيم مكرمة البادية والمدارس الاقل حظا بنسب متساوية 5% لكل منها، وفي حال كان هناك مقاعد لم تستوفى فيتم تجيير المقاعد من فئة إلى أخرى.

وفيما يتعلق بالاحتجاجات على عدم حصول الطلبة على مقاعد طب أو هندسة بالرغم من كون معدلاتهم مرتفعة، وحصول طلبة المكرمات على مقاعد طب بالرغم من حصولهم على معدلات أقل، أوضح الطويسي أن ميزة المكرمات للمدارس الاقل حظا انها تراعي الظروف الخاصة للمدرسة "فلا يمكن مقارنة ظروف طالب في قريقرة مع طالب في مراكز المدن".
 
تابعو الأردن 24 على google news