jo24_banner
jo24_banner

كناكرية يتحدث عن دمج المؤسسات ومنحة قمة مكة: تحويل الوديعة بدأ.. و 100 مليون دولار خلال شهر

كناكرية يتحدث عن دمج المؤسسات ومنحة قمة مكة: تحويل الوديعة بدأ.. و 100 مليون دولار خلال شهر
جو 24 :
لميس أبو رمان - قال وزير المالية، الدكتور عز الدين كناكرية، إن الاردن سيتسلم الدفعة الأولى من منحة قمة مكة المخصصة لدعم الموازنة العامة وقيمتها 100 مليون دولار خلال الشهر الحالي، فيما بدأت عملية تحويل قيمة الودائع للبنك المركزي فعلا وستُستكمل عملية التحويل خلال الأسبوع القادم.

وأضاف كناكرية خلال استضافته عبر برنامج الأردن هذا المساء والذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن الحكومة تتواصل مع صندوق النقد الدولي من أجل الاستفادة من منحة قمة مكة المخصصة كضمانات للقروض.
وقدّم كناكرية شرحا تفصيليا لحزمة المساعدات التي قام وزراء مالية دول "السعودية، الامارات، والكويت" بتوقيعها في عمان اليوم، مشيرا إلى أن "ما يميّز هذه المساعدات أنها حزمة متنوعة الأشكال".

وأوضح: "إن المنحة المقدمة من الدول الثلاث جاءت على أربعة أشكال، الأول وديعة في البنك المركزي باجمالي مبلغ 1.16 مليار دولار، والثاني منحة للخزينة بمقدار 500 مليون دولار موزّعة على 5 سنوات تخصص لتمويل المشاريع الواردة في الموازنة وبواقع 100 مليون دولار سنويا، والثالث ضمانات قروض تهدف إلى تخفيض سعر الفائدة للقروض، والرابع تمويل مشاريع من خلال قروض ميسّرة لمشاريع واردة في الموازنة العامة".

ولفت كناكرية إلى أن وزير مالية الكويت وقّع على اتفاقية لاعادة جدولة بعض القروض بمجموع 300 مليون، حيث أعيد جدولتها على40 سنة مع منح 15 سنة سماح، وتخفيض الفائدة عليها من 4% الى 1%.

وحول الفوائد المرجوة من المنحة، قال كناكرية إن الودائع ستزيد من احتياطيات البنك المركزي ويدعم السياسة النقدية للمركزي، كما أن المنح الموجهة للخزينة من شأنه سدّ الفجوة في المشاريع، فيما تمنح ضمانات القروض الاردن فرصة للحصول على قروض بسعر فائدة أقل، بينما يمتاز الشكل الرابع من المنحة بامكانية الحصول على القروض بفترة سماح طويلة وفوائد ميسرة.

سبب ارتفاع المديونية
وعن سبب ارتفاع مديونية الأردن رغم كلّ المنح، قال كناكرية إن المديونية وصلت اليوم إلى 28.3 مليار دينار نتيجة عدة ظروف وعوامل، أبرزها عجز الموازنة المستمر؛ حيث أن النفقات في الموازنة للعام الحالي هي 9 مليار دينار بينما الايرادات تقدر بـ 8.5 مليار، أي أن العجز سيكون 500 مليون يُضاف إليها 300 مليون مديونية شركة المياه لتصبح 800 مليون.

وأشار إلى أن حجم المرونة في الموازنة الأردنية ليس كبيرا؛ حيث أن 70% من الموازنة يذهب كرواتب موظفين ورواتب تقاعدية وفوائد قروض وديون، وبواقع "4 مليار رواتب، 1 مليار رواتب تقاعدية، 1 مليار فوائد قروض".

اجراءات الحكومة
 وقال كناكرية إن الحكومة بصدد اتخاذ عدة اجراءات ضمن عملية الاصلاح الاقتصادي، حيث أن مجلس الوزراء وضع تعديلات على قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص وسيقوم بارسال هذه التعديلات إلى مجلس الأمة قريبا.

ولفت كناكرية إلى أن الحكومة ستقوم بدمج عدة هيئات ومؤسسات ووزارات ضمن نهج ضبط النفقات، فيما تأكد حتى الآن دمج دوائر: "الشراء الموحد، اللوازم العامة، العطاءات الحكومية".

 

كلمات دالّة



كناكرية        السعودية             الكويت                الامارات                      المركزي



 
تابعو الأردن 24 على google news