2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحذيرات من اختلاط مخزون المياه في المملكة بالمياه العادمة في "الزعتري"

تحذيرات من اختلاط مخزون المياه في المملكة بالمياه العادمة في الزعتري
جو 24 :

أمل غباين - أكد مدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية البروفيسور احمد الملاعبة أن مخيم الزعتري للاجئين السوريين يقبع على حوض مياه سطحي يغذي محافظتي العاصمة عمان والزرقاء.

وحسب الملاعبة فإن وجود المخيم على هذا الحوض من شأنه احداث تلوث في مياه الشرب والزراعة التي تغذي المحافظتين، كونه لم يتم انشاء شبكة صرف صحي في المخيم، مشيرا إلى عدد اللاجئين الذي تعدى 600 الف لاجئ في المخيم من شأنه التسبب بانتشار الامراض المعدية كونه غير ملائم للسكن بيئيا وصحيا.

وقال الملاعبة في تصريح ل jo24 ان امطار المياه والفضلات السائلة والعادمة تتجمع على سطح الحوض المائي وبالتالي تتسرب لاحقا الى الحوض الجوفي الذي يصل عمقه من 70 الى 300 مترا تحت الارض.

وكان الملاعبة قد اكد ان خبراء البيئة دقوا ناقوس الخطر فيما يتعلق بالتلوث البيئي للمياه الجوفية في وقت سابق، محذرا من الاستمرار بالعمل على انشاء مخيم في منطقة الارزق للاجئين السوريين كون الموقع المخصص لذلك يقع على حوض الازرق المائي -الذي تشترك به الاردن مع السعودية وسورية- دون العمل على انشاء بنى تحتيه.

وقال ان الدراسات البيئة بينت ان محطة الخربة السمراء لا تمتلك القدرة على تنقية مياه الشرب 100% رغم انها اكبر محطة تنقية بالشرق الاوسط، مضيفا ان المياه التي تنقيها غير صالحة للشرب او الاستخدام في ري المزروعات.

وختم بأن ازدياد بناء المصانع في الهاشمية والازرق اضافة الى الضخ الجائر للمياه، اسهمت في تلوث مياه الشرب.

تابعو الأردن 24 على google news